سياسة وأمن » تصريحات

إيران تهاجم تصريحات إماراتية حول الجزر الثلاث المحتلة

في 2022/09/30

متابعات- 

هاجمت إيران دولة الإمارات على خلفية تصريحات طالبت فيها طهران بإنهاء احتلالها للجزر الثلاث الإماراتية.

ووصفت البعثة الإيرانية في نيويورك تصريحات وزيرة التعاون الدولي الإماراتية، ريم الهاشمي، بشأن ثلاث جزر متنازع عليها بأنها "تجاوز على وحدة الأراضي الإيرانية".

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن كلمة للبعثة، أن بيان الوزيرة الإمارتية "تدخل في شؤون إيران وانتهاك للمبادئ الأساسية للقانون الدولي، بما في ذلك مبادئ حسن الجوار".

وتابعت أن جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى في الخليج "كانت وستظل جزءاً لا يتجزأ من أراضي إيران، وتؤكد إيران سيادتها على هذه الجزر. وأي ادعاء يخالف ذلك مرفوض رفضاً قاطعاً".

لكن في الوقت ذاته أكدت البعثة الإيرانية عزم طهران "على الحفاظ على العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات وتعزيزها".

وكانت ريم الهاشمي أكدت، في كلمة لها في وقت سابق، أن بلادها "لن تتوقف يوماً عن المطالبة بحقها المشروع في الجزر الثلاث"، وذلك خلال كلمتها أمام المناقشة العامة للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت الوزيرة الإماراتية: "نجدد في هذا السياق مطالبتنا بإنهاء احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، والتي يثبت التاريخ والقانون الدولي سيادة بلادي عليها".

وسبق دعوة الهاشمي مطالبة الإمارات في الأمم المتحدة (سبتمبر 2021)، بضرورة حل النزاع على الجزر سلمياً وعبر المفاوضات المباشرة.

ولا تترك إيران أي إجراءات وقرارات إلا وتتخذها من أجل بسط سيادتها الكاملة على الجزر، وكان آخر تلك الخطوات إصدارها، يوم 20 سبتمبر 2022، سندات ملكية رسمية خاصة بجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

ووفق تلك السندات أصبحت الجزر الثلاث في الدوائر العقارية الإيرانية باعتبارها أراضي مملوكة للدولة ضمن سندات تمليك رسمية وقانونية.

وفي خطوة أخرى افتتحت إيران رسمياً، في فبراير 2022، مطار "الإمام علي" في جزيرة طنب الكبرى، ودشنت أول خط طيران بين العاصمة طهران وهذه الجزيرة.