اقتصاد » احصاءات

السعودية تسعى لتكون مركز بيانات إقليمياً

في 2022/10/06

بلومبيرغ-

كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن أن شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي) –أكثر مشغل هاتف محمول ربحية في الشرق الأوسط- تخطط لإنفاق نحو مليار دولار لتحويل المملكة إلى مركز بيانات إقليمي.

وقالت الوكالة، الأربعاء، إن شركة "إس تي سي" السعودية قد تبيع في المستقبل حصة من شركة "سنتر 3" المملوكة لها بالكامل لتمويل هذه الخطط.

والاثنين، دشنت الاتصالات شركة "سنتر 3"، المركز الإقليمي الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وستكون الشركة الجديدة هي المالكة لأصول البنية التحتية الرقمية المملوكة لمجموعة "إس تي سي"، بما في ذلك مراكز البيانات والكابلات البحرية ونقاط التواجد الدولية ونقاط تبادل الإنترنت.

والاستثمار على مدى السنوات الخمس المقبلة من قبل "سنتر 3" سيساعد السعودية على استضافة المزيد من الوسائط والألعاب وبيانات الشركات، وفقاً لمحمد العبادي، رئيس شركة الاتصالات ومسؤول البيع بالجملة ورئيس شركة "سنتر 3".

كما سيأتي بعد استثمار أولي قدره مليار دولار في بناء مراكز البيانات وكابلات البيانات البحرية.

وقال العبادي لوكالة "بلومبيرغ": "لقد أجرينا بالفعل محادثات مع مستثمرين محتملين. سواء كانت حصة ملكية مباشرة أو اكتتاباً عاماً، سيتم تحليل هذه الأشياء في الوقت المناسب".

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "إس تي سي"، عليان الوتيد: "أطلقت مجموعة إس تي سي شركة سنتر 3 لتعزيز المنظومة الرقمية التي بدورها ستسهم في تعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزاً رقمياً إقليمياً".

وأضاف أن هذا الإطلاق يأتي "متوائماً مع استراتيجيتنا في التوسع في النطاق والأسواق وتحقيق التمكين الرقمي".

وكانت المجموعة السعودية أعلنت، خلال فعاليات مؤتمر "LEAP" الدولي السابق، إطلاق مبادرة إنشاء مركز رقمي رئيسي "MEAN Hub" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثمار بلغت قيمته مليار دولار، بهدف تمكين النمو في اقتصاد المملكة والناتج المحلي الإجمالي.

وجاء ذلك بالتعاون مع شركاء إقليميين ودوليين ليربط المركز ثلاث قارات، مستفيداً من الموقع الاستراتيجي للمملكة. 

كما يعزز ذلك الاستثمار في خدمات الاتصال الدولي ومراكز البيانات، إذ سيتضمن تركيب عدد من الكابلات عالية الكفاءة لتلبية المتطلبات المستقبلية للخدمات السحابية، من خلال الاستثمار بشبكة ألياف بصرية متطورة تضمن توافر الخدمة بشكل مستمر.