اقتصاد » علاقات واستثمارات

أمير قطر ومسؤول إيراني رفيع يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي

في 2022/10/17

متابعات- 

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، مع مساعد الرئيس الإيراني للشؤون الاقتصادية محسن رضائي، التعاون القائم بين البلدين وسبل تعزيزه، وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ تميم للمسؤول الإيراني والوفد المرافق له بمقر الديوان الأميري بالدوحة.

وفي وقت سابق اليوم، بحث رئيس الوزراء القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، مع رضائي تعزيز التعاون وعدداً من القضايا المشتركة، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وجرى خلال المقابلة، وفق "قنا"، استعراض التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، إضافة لعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.

وتمتلك الدوحة علاقات قوية بجارتها إيران، وهما تتشاركان حقل الشمال للغاز الطبيعي، وهو الأكبر في العالم، وقد دفعت الحكومة القطرية باتجاه التوصل لاتفاق بين واشنطن وطهران.

كما يمتلك البلدن علاقات اقتصادية قوية، وقد وقعا مذكرة لتشكيل مجلس أعمال مشترك، في يونيو الماضي.

وبلغ التبادل التجاري بين الدوحة وطهران 213.4 مليون دولار خلال العام الماضي، مقارنة بـ158.7 مليوناً في 2020، بزيادة قدرها 34%.

كما تأتي زيارة "رضائي" للدوحة في وقت تشهد فيه مفاوضات إحياء الاتفاق النووي تعثراً كبيراً، وفي ظل تزايد مخاوف اتساع رقعة الحرب الروسية الأوكرانية.

ومطلع الشهر الجاري، أجرى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مباحثات هاتفية مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان حول المفاوضات النووية المتعثرة، وذلك في اتصالين أجراهما خلال يومين.

وفي وقت سابق من العام الجاري، استضافت الدوحة جولة مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين على أمل تقريب وجهات النظر، قبل أن يعاودا التباحث في فيينا.