ملفات » كورونا في الخليج

السعودية تعلن رصد متحور كورونا الجديد "XBB"

في 2022/10/24

متابعات-

قالت هيئة الصحة العامة السعودية "وقاية"، إنها رصدت متحور "XBB" الجديد في عدد محدود من العينات الإيجابية، مشيرة إلى أن المتحورات الفرعية لـ"أوميكرون BA5 و BA" هي السائدة حالياً في البلاد بنسبة تتجاوز 75%.

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، رُصد المتحور الجديد "XBB" في عدد من الدول، مثل سنغافورة وهونغ كونغ، مما تسبب في ارتفاع إصابات كورونا في كلا البلدين.

ورجح الخبراء اكتشاف المتحور للمرة الأولى، في أغسطس الماضي، وقالوا إن المتحور الجديد يحتوي على 7 طفرات على الأقل، مما يزيد صعوبة الأجهزة المناعية في التعرف عليه ومواجهته.

وأوضحت الهيئة السعودية، اليوم الاثنين، أنها تواصل رصد الإصابة بمتحورات كورونا، وأن نمط الفيروس B هو الشائع حالياً بالمملكة، يليه النمط الفيروسي A من سلالتي "H1N1" و"H3N".

وأشارت إلى أن حالات الإصابة بالإنفلوانزا الموسمية والأمراض التنفسية وأيضاً إصابات كورونا تنشط مع دخول فصل الشتاء، وتزيد قوتها بحسب مناعة الجسم.

وتوقعت الهيئة تزايد الإصابات بهذه الأمراض خلال الفترة المقبلة، خصوصاً بين من لم يحصلوا على لقاحات كورونا.

وأضافت: "هناك ازدياد في حالات المراجعة لدى أقسام الطوارئ ومراكز الرعاية العاجلة في أنحاء المملكة".

وأوضحت أن عمليات الرصد للأمراض التنفسية تتم بشكل مستمر في الهيئة، وتتضمن تحديد سلالات الإنفلونزا في حالات الإصابة المؤكدة.

وشددت الهيئة على أهمية استكمال جرعات لقاح "كوفيد-19" والجرعات التنشيطية المستحقة، والجرعة الموسمية من لقاح الإنفلونزا، وخاصةً لمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات.

كما شددت على أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية من العدوى التنفسية، المتمثلة في غسل الأيدي بشكل مستمر، ولبس الكمامة في الأماكن المزدحمة، إضافة إلى حماية الآخرين بتطبيق العزل المنزلي في حال ظهور الأعراض.

ووفقاً لـ"منصة كورونا" السعودية، فقد سجلت المملكة، اليوم الاثنين، 310 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليصل مجموع الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 820.644 إصابة.

وبلغ مجموع الوفيات في البلاد منذ بدء الوباء 9.395 حالة، بعد تسجيل حالتي وفاة اليوم. فيما بلغ مجموع المتعافين 806.919 حالة، بحسب المنصة.

ووصل مجموع الجرعات التي قدمتها السعودية منذ بدء حملة التطعيم الوطنية، أواخر 2020، إلى 67,839,508 جرعة.