سياسة وأمن » مناورات

"إسرائيل" تشارك لأول مرة في إنزال مظلي مشترك بالبحرين

في 2022/10/27

متابعات- 

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، إن جنوداً من وحدات المظليين في جيش الاحتلال الإسرائيلي وجيوش البحرين والإمارات والولايات المتحدة شاركوا في عملية إنزال مشترك في البحرين، أمس الأربعاء، وهو ما أكده الجيش الإسرائيلي لاحقاً.

ونقل موقع "والَّا" العبري عن ثلاثة مصادر مطلعة، لم يسمها، أن "الإنزال المظلي المشترك يأتي بمناسبة مرور عامين على توقيع اتفاقيات التطبيع".

وهذه هي المرة الأولى التي ينفذ فيها مظليون إسرائيليون إنزالاً في دولة خليجية، بحسب الموقع، الذي قال إن الهدف من الإنزال هو "إبراز توثيق التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل والبحرين والإمارات".

وأشار إلى أن السفير الإسرائيلي في البحرين، إيتان نائيه، بادر إلى استعراض الإنزال المشترك، إلى جانب سفير الولايات المتحدة، الذي اقترح فكرة هذا الاستعراض على البحرين والإمارات".

وأوضح أن "عملية إنزال المظليين جرت من طائرة من طراز (هيركوليس)، تابعة لسلاح الجو الأمريكي".

وكانت وسائل إعلام عبرية قالت إن وفداً يضم 25 ضابطاً وجندياً، وصل إلى البحرين، بداية الأسبوع الجاري.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال إن "أعضاء الوفد الإسرائيلي شاركوا في استقبالٍ خلال زيارتهم للبحرين، وأجروا محادثات ترمي إلى تعزيز التعاون".

ووقعت أربع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، اتفاقيات تطبيع مع "إسرائيل" بوساطة أمريكية في الربع الأخير من عام 2020.

ومنذ ذلك الحين، توالت الاتفاقيات بين البحرين والإمارات و"تل أبيب"، في العديد من القطاعات، ومن بينها الأمنية.

والأسبوع الماضي، قال موقع "بريكينغ ديفينس" الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية إن الإمارات نشرت نظام دفاع جوي إسرائيلياً متقدماً؛ وذلك في إطار التعاون في المجال العسكري بين أبوظبي وتل أبيب.