علاقات » صيني

السعودية تعلن عن زيارة مرتقبة للرئيس الصيني.. و3 قمم معه بالرياض

في 2022/10/28

متابعات- 

أعلنت السعودية، الخميس، عن زيارة مرتقبة للرئيس الصيني "شي جين بينج" إلى المملكة، مؤكدة أن تلك الزيارة ستشهد 3 قمم بين الصين وكل من السعودية، ودول الخليج، ودول عربية أخرى.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان"، خلال الاجتماع الرابع للجنة الشؤون السياسية والخارجية المنبثقة عن اللجنة الصينية السعودية المشتركة رفيعة المستوى، والتي حضرها وزير الخارجية الصيني "وانج يي" عبر الاتصال المرئي.

وقال "بن فرحان": "إن اجتماعنا اليوم يأتي في توقيت مهم حيث يسبق الزيارة المرتقبة للرئيس الصيني إلى المملكة وقبل انعقاد القمة السعودية – الصينية، والقمة الخليجية – الصينية، والقمة العربية – الصينية، والتي تنظر المملكة لها باهتمام كبير وتعمل على إنهاء كافة الترتيبات لها من أجل نجاحها وتحقيق التطلعات المرجوة منها".

وأضاف: "إن العلاقة التاريخية والمتينة بين بلدينا قائمة على أساس من المبادئ المشتركة والاحترام المتبادل ما ساهم في ترسيخ السلام والاستقرار الدوليين ودفع عجلة التنمية في بلدينا والمنطقة والعالم، وتؤكد المملكة على الدور الكبير للجنة السعودية الصينية المشتركة واللجان الفرعية المنبثقة عنها في تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا في كافة المجالات".

وتابع بالقول: "شهدنا في السنوات الأخيرة نتائج التطور الملموس في هذه العلاقة حيث زاد التقارب في وجهات النظر في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، كما أن التجارة المتبادلة بين بلدينا تسير بنسق تصاعدي، حيث احتلت المملكة المركز الأول كوجهة للاستثمارات الصينية الخارجية في النصف الأول من عام 2022، وأصبحت الصين الشريك التجاري الأول للمملكة".

وأكد الأمير "فيصل بن فرحان" أن المملكة "تعطي أولوية للعلاقات الثنائية مع الصين وتسعى دائما لتنسيق المواقف حيال القضايا التي تهم البلدين". وقال: "نؤكد على موقفنا الثابت من دعم موقف الصين الواحدة ونرفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتسييس موضوعات حقوق الإنسان".

وأضاف: "المملكة ترحب دائما بموقف الحكومة الصينية الداعم للقضايا التي تهمها، خاصة فيما يتعلق بالأزمة اليمينية والقضية الفلسطينية وحرصها على استتباب الأمن في الدول العربية وجهودها في محاربة الإرهاب واهتمامها في الحفاظ على أمن وسلامة الملاحة البحرية وحماية التجارة الدولية وسعيها لخلو منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل".

ويأتي إعلان السعودية عن زيارة الرئيس الصيني، بالتزامن مع إعلان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن دعمه لضم المملكة إلى تجمع "بريكس"، والذي يتكون من دول روسيا، والصين، والهند، والبرازيل، وجنوب أفريقيا.

وازداد التقارب السعودي الصيني خلال الفترة الماضية، متأثرا بتداعيات قرار تحالف "أوبك+" الذي تتزعمه المملكة، بخفض إنتاج النفط، والذي سبب توترات بين واشنطن والرياض، إثر اتهام الأولى الثانية بقيادة "قرار قصير النظر يدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا"، وهو الأمر الذي نفته السعودية، مؤكدة أن قرار "أوبك+"، اقتصادي بحت.