علاقات » خليجي

لتعزيز التعاون.. رئيس الإمارات يزور البحرين ويلتقي ملكها

في 2022/11/10

مكتابعات- 

يزور رئيس الإمارات الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الخميس، العاصمة البحرينية المنامة، في "زيارة أخوية"، يلتقي خلالها ملكها الشيخ "حمد بن عيسى آل خليفة".

وقالت وكالة الأنباء البحرينية "بنا" (رسمية)، إن عاهل البحرين سيكون في مقدمة مستقبلي رئيس الإمارات، لافتة إلى أن الزيارة تأتي "انطلاقًا من العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة التي تربط بين البلدين، وتعزيزا لأواصر المحبة ووشائج القربى التي تجمع الشعبين الشقيقين".

وهذا اللقاء هو الثاني بين الزعيمين الخليجيين، حيث كان العاهل البحريني قد زار أبوظبي في سبتمبر/أيلول الماضي، لإجراء مباحثات مع الرئيس الإماراتي.

وتأتي هذه الزيارة بعد أقل من شهر على عقد اجتماع أعمال الدورة العاشرة من اللجنة العليا المشتركة بين الإمارات والبحرين في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما تأتي بعد أيام من لقاء "بن زايد" مع ولي عهد البحرين رئيس مجلس الوزراء الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، على هامش فعاليات قمة المناخ "كوب27" المقامة في مدينة شرم الشيخ المصرية، حيث تبادلا الأحاديث الأخوية الودية.

ووقَّع البلدان، العام الماضي، 14 مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في مجالات عدة، واتفقا على وضع "إطار لترسيخ وتطوير التعاون الثنائي" بما يمكّنهما من تعزيز تعاونهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتركزت الاتفاقيات في المجالات، السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارة والسياحة والاستثمار، كما تم الاتفاق على العمل على إنشاء صندوق استثماري مشترك للاستثمار في الفرص والمشروعات في كلا البلدين وخارجهما.

وشملت مذكرات التفاهم التي وُقعت مجالات عديدة؛ منها الأمن السيبراني والتربية والتعليم والعمل وتنمية الموارد البشرية والتعاون التقني في الفضاء الإلكتروني، ومكافحة الجرائم والصحة والنقل والمواصلات والتجارة والاستثمار والصناعة والأمن الغذائي والتعاون البيئي.