دول » البحرين

انتخابات البحرين.. جولة إعادة على معظم مقاعد البرلمان والبلدية

في 2022/11/14

متابعات- 

أعلن وزير العدل البحريني، نواف المعاودة،  عن النتائج النهائية للانتخابات النيابية والبلدية، التي أسفرت عن إعادة الاقتراع على أغلب المقاعد.

وحسب وكالة الأنباء البحرينية (بنا)، فإن الانتخابات البرلمانية والبلدية شهدت مشاركة 73% ممن يحق لهم الاقتراع وعددهم 344 ألفاً و713 ناخباً.

وكان التصويت في 15 مركزاً عاماً، و40 مركزاً فرعياً لاختيار 40 نائباً في مجلس النواب، و30 عضواً بالمجالس البلدية، من بين 507 مرشحين، منهم 94 مرشحة حسب القوائم النهائية، وفق الوكالة الرسمية.

وتظهر النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية الإعادة على 34 مقعداً وفوز 6 أعضاء فقط، بينهم امرأة واحدة.

أما الانتخابات البلدية فقد انتهت نتائجها بالإعادة على 23 مقعداً وفوز 7 أعضاء، بينهم امرأة واحدة.

وفي البحرين، الإعادة تكون بين أعلى مرشحَين بالدائرة الانتخابية لم يتجاوز أحدهما نسبة الفوز المقررة.

وستجرى جولة الإعادة في 19 نوفمبر الجاري داخل البلاد، على أن تجرى خارج البلاد منتصف الشهر نفسه.

وأغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات التشـريعية والبلدية بالبحرين، مساء السبت، وسط تأكيد رسمي لمشاركة فاعلة في العملية الديمقراطية.

وأكد رئيس اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة الانتخابات نواف المعاودة، لوكالة أنباء البحرين، أمس السبت، أن نسبة المشاركة الشعبية في انتخابات 2022 بلغت 73%، وهي أعلى نسبة مشاركة منذ انتخابات 2002.

وبيّن المعاودة، أنه لم تسجل أية مخالفات سواء في إجراءات الاقتراع أو على مستوى الدعاية الانتخابية للمترشحين في الدوائر الانتخابية ومحيطها في الانتخابات النيابية والبلدية.

وشهدت هذه الانتخابات مشاركة واسعة من المرأة بزيادة بلغت أكثر من الضعف في عدد المترشحات للانتخابات النيابية والبلدية مقارنة بالانتخابات السابقة، إذ وصل عددهن إلى 94 مترشحة من إجمالي العدد الكلي.

ومجلس النواب البحريني تشريعي أُسس بموجب دستور عام 2002، ويتألف من 40 عضواً يُنتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر.

وعقدت البحرين آخر انتخابات برلمانية عام 2018، حيث يتم عقدها مرة كل 4 سنوات.