سياسة وأمن » تصريحات

قائد عسكري أمريكي: التعاون مع الرياض حتمي لأمن الإقليم

في 2022/11/22

متابعات- 

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال إريك كوريلا، إن التعاون العسكري مع السعودية حتمي لأمن واستقرار المنطقة.

وأوضح كوريلا في تصريحات نقلتها قناة "العربية" السعودية، أن القيادة المركزية الأمريكية نجحت بالتعاون مع الرياض في منع دخول متفجرات إيرانية للمنطقة.

كما شدد على أن إيران هي اللاعب الأساسي المزعزع للاستقرار في المنطقة، مؤكداً: "ملتزمون بمكافحة التهديد الحوثي الإيراني".

وكشف عن عمل بلاده مع السعودية لتجهيز "مصيدة" مبتكرة لمواجهة الطائرات المسيرة.

وقال كوريلا: إن "واشنطن ملتزمة بتعميق التعاون والتنسيق بين القيادة المركزية الأميركية وجميع شركائها في المنطقة لمكافحة التهديد الحوثي الإيراني المشترك".

وشدد على أن القوات السعودية تعتبر من بين أكبر شركاء القيادة المركزية موثوقية وقدرة.

وأضاف كوريلا: "تدعم القيادة المركزية المملكة في الدفاع عن أراضيها وشعبها من هجمات الحوثيين عبر الحدود".

وأشار إلى عمل بلاده حالياً على تعزيز المراقبة باستمرار لتدفقات التهديدات في المنطقة، مؤكداً أن القوات الأمريكية لن تتردد في اتخاذ إجراءات للدفاع عن قواتنا أو شركائنا في المنطقة.

والأحد الماضي، صرح منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك، بأن إيران كانت تستعد لشن هجوم على السعودية، مشيراً إلى أنه لم يحدث بسبب التعاون الأمني بين السعودية وبلاده.

وأضاف حينها خلال مشاركته في "حوار المنامة" أن "إيران كانت تستعد لشن هجوم على السعودية. ومن المرجح أن هذا الهجوم لم يحدث؛ بسبب التعاون الأمني الوثيق بين السعودية والولايات المتحدة، وهو أمر متواصل".

وكانت الولايات المتحدة أعربت، مطلع نوفمبر الجاري، عن قلقها من "تهديدات" إيرانية للسعودية، مؤكدةً أنها "لن تتردد" في الرد إذا لزم الأمر.

وأكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي حينها، أن واشنطن ستظل على "اتصال مستمر مع السعوديين من خلال القنوات العسكرية والمخابراتية بعد تحذير من هجوم وشيك".