علاقات » اميركي لاتيني

الفوز التاريخي على الأرجنتين يعزز سياسة بن سلمان لانفتاح المجتمع

في 2022/11/26

لوفيغارو-

انتصار المنتخب السعودي يعطي دفعة لمحمد بن سلمان”، قالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية إنه حتى إذا كان ما يزال يتعين على السعودية أن تثبت نفسها في مبارياتها المقبلة في مونديال قطر للتأكيد على أن الفوز التاريخي على الأرجنتين لم يكن من قبيل الصدفة، إلا أن هذا الفوز المفاجئ على أصدقاء ميسي كان سبباً للفخر الكبير في المملكة العربية السعودية ، وخارجها ، في العالم العربي.

وأضافت الصحيفة القول إنه بالنسبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعد الفوز التاريخي على الأرجنتين جرعة تحفيزية و يعزز سياسته في انفتاح المجتمع ، التي تعتبر الرياضة ركيزة منها.

وتابعت الصحيفة القول أن الهدف الوحيد من الفيديو “التحفيزي- العضلي” للمدرب الفرنسي للأخضر السعودي هيرفي رونار، والذي بثه الاتحاد السعودي لكرة القدم، كان إظهار أن الجهد يؤتي ثماره. وذلك وفقا لـ”لوفيغارو” هو أحد أهداف الثورة الثقافية التي بدأها الأمير الشاب قبل خمس سنوات، في إطار مساعيه لطيّ صفحة دولة ريعية غنية بالنفط.

واعتبرت “لوفيغارو” أن المونديال شهد على إعلان أمام العالم للمصالحة بين السعودية وقطر، التي وضع ولي العهد السعودي وشاحا بألوانها في افتتاح البطولة. وبعد فوز السعودية، ردد أمير قطر الشيخ تميم صدى ذلك مع راية سعودية! في خطوة أخوية رمزية لاقت تفاعلا وترحيبا كبيرين من مواطني البلدين على تويتر.

ورأت “لوفيغارو” أن التأهل السعودي لدوري الـ16 سيكون بمثابة انتقام رائع من كل المشككين في الدبلوماسية الرياضية للأمير محمد بن سلمان ، المبنية بحسبهم على رهانات مجنونة ، بما في ذلك من حيث الناحية المالية، باريس-داكار في الصحراء منذ عام 2020 أو تنظيم دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في عام 2029.

لكن العاهل المستقبلي المحتمل جدًا للسعودية يريد أن يظهر أنه بالإضافة إلى الرمال والنفط ، يمكن للمملكة أن تنتج رياضيين!  توضح “لوفيغارو”.