صحة » مخدرات

تفاصيل مثيرة.. تفكيك شبكة ضخمة لتهريب الكوكايين بالإمارات ودول أوروبية

في 2022/11/28

وكالات- 

فككت الشرطة شبكة أوروبية ضخمة لتهريب الكوكايين، وأوقفت 49 مشتبها بهم في دول مختلفة، من بينهم 6 يُعتبرون "أهدافا مهمة" في دبي، على ما أعلنت "الوكالة الأوروبية للتعاون في مجال إنفاذ القانون" (يوروبول)، 

وقالت "يوروبول"، في بيان: "اجتمع مهرّبو مخدّرات تعتبرهم يوروبول أهدافا مهمة لتشكيل (سوبر كارتيل) كان يسيطر على نحو ثلث تجارة الكوكايين في أوروبا".

وجاءت التوقيفات، التي جرت بين يومي 8 و19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تتويجا لعمليات دهم وتحقيقات منسقة أجريت في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا والإمارات، بدعم من "يوروبول"، في أنشطة هذه الشبكة المتورطة في تهريب المخدرات على نطاق واسع وغسيل الأموال، بحسب البيان.

ونشرت "يوروبول" مقطع فيديو لعقارات وسيارات فاخرة تم ضبطها ومصادرتها.

وذكر البيان أن المشبته بهم كانوا يهربون كميات هائلة من الكوكايين إلى أوروبا، لافتا إلى ضبط أكثر من 30 طنا من هذا المخدر كانت بحوزتهم.

نتائج العملية

إسبانيا: اعتقال 13 شخصا + هدفان مهمان في دبي

فرنسا: اعتقال 6 أشخاص + هدفان مهمان في دبي

بلجيكا: 10 اعتقالات

هولندا: اعتقال 14 شخصا + هدفان مهمان في دبي

لا ملاذ آمن

واعتبرت "يوروبول"، في بيانها، أن هذه العملية المنسقة ترسل رسالة قوية إلى أباطرة المخدرات بأنه "لا يوجد ملاذ أمن لهم".

في وقت سابق من سبتمبر/أيلول 2022 ، اتخذت "يوروبول" ووزارة الداخلية الإماراتية خطوة مهمة في تعزيز تعاونهما.

إذ تم توقيع اتفاقية ضابط اتصال بين الجانبين؛ ما سمح لضباط اتصال إنفاذ القانون الإماراتيين بالانتشار في مقر يوروبول في هولندا.

وانضم بالفعل ضابط اتصال من وزارة الداخلية الإماراتية إلى شبكة تضم أكثر من 250 ضابط اتصال من أكثر من 50 دولة ومنظمة مع تمثيل دائم في "يوروبول".