علاقات » خليجي

الأولى منذ مصالحة الخليج.. رئيس الإمارات يختتم زيارة لقطر

في 2022/12/05

متابعات- 

اختتم الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، اليوم الاثنين، زيارة إلى دولة قطر هي الأولى منذ المصالحة الخليجية، حيث التقى خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وبحثا العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية، كما هنأه على نجاح قطر بتنظيم مونديال 2022.

ووصل الرئيس الإماراتي إلى العاصمة القطرية في وقت سابق اليوم، بأول زيارة له منذ توليه الحكم في مايو الماضي، والأولى أيضاً منذ أزمة 2017، وكان في استقباله الشيخ تميم.

وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس الإماراتي بمقر الديوان الأميري في الدوحة.

وقال الديوان الأميري القطري إن الزعيمين عقدا جلسة مباحثات رسمية ناقشا خلالها العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها على كافة المسارات، إضافة إلى تعزيز العمل الخليجي المشترك.

وناقشت الجلسة تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر حيال عدد من القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف الديوان في بيان أن الشيخ تميم هنأ رئيس الإمارات بعيد الاتحاد الـ51، وأعرب عن تطلعه لتعزيز العلاقات.

بدوره هنأ الرئيس الإماراتي أمير قطر بمناسبة استضافة الدوحة للمونديال وأشاد بنجاح البطولة الذي وصفه بالاستثنائي، وقال إنه يعد "نجاحاً وفخراً للخليج والعرب بصفة عامة"، وفق وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

ونقلت "وام" عن الرئيس الإماراتي أن نجاح قطر في استضافة هذه الفعالية العالمية "يجسد قدرة أبناء المنطقة والدول العربية على استضافة مختلف الأحداث العالمية وتنظيمها بنجاح وكفاءة كبيرين".

وأقام الشيخ تميم مأدبة غداء تكريماً للشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له.

وبعد الجلسة، كتب "بن زايد" في حسابه الرسمي على "تويتر": "وصلت إلى الدوحة التي تستضيف بنجاح بطولة كأس العالم لكرة القدم.. نبارك لأخي تميم بن حمد والشعب القطري الشقيق هذا التميز، وتمنياتي لهم دوام التوفيق والنجاح".

وأضاف: "سعدت ببحث العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة".

كما غرد أمير قطر عبر حسابه في "تويتر" قائلاً: إنه "يرحب بأخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في الدوحة"، وأشار إلى أن زيارته أتاحت "التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين بلدينا، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها سبل دعم الأمن والاستقرار في المنطقة".

وتقدم أمير قطر مودعي الرئيس الإماراتي بعد انتهاء الزيارة التي جاءت تلبية لدعوة رسمية.

وكان الشيخ تميم بن حمد في مقدمة مستقبلي الشيخ محمد بن زايد لدى وصوله مطار حمد الدولي صباح اليوم.

كما شارك في استقبال وتوديع الرئيس الإماراتي كل من الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لأمير قطر، ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وغيرهم.

وصباح اليوم قالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إن الزيارة التي تأتي لأول مرة له منذ توليه الحكم في مايو الماضي، "تأتي انطلاقاً من العلاقات الأخوية التي تربط البلدين وشعبيهما الشقيقين".

وكان أول لقاء قد جمع الجانبين عقب الأزمة الخليجية التي استمرت منذ منتصف 2017، على هامش افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بالعاصمة بكين، في فبراير 2022، وكان حينها ولياً لعهد أبوظبي.

ويوم الجمعة الماضي، هنأ أمير دولة قطر رئيس الإمارات بمناسبة اليوم الوطني لبلاده، "داعياً الله للبلاد بدوام التقدم والتطور والرخاء".

وبعد يوم من انطلاق بطولة كأس العالم المقامة حالياً في قطر، هنأ الرئيس الإماراتي أمير قطر على نجاح افتتاح بطولة كأس العالم 2022.

وشهد حفل افتتاح البطولة مشاركة نائب الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقادة عرب وأجانب آخرين.

ومنتصف مايو الماضي، زار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الإمارات لتقديم التعازي في وفاة الرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وشهدت العلاقات القطرية الإماراتية تحسناً متصاعداً منذ قمة العُلا مطلع 2021، حيث تبادل الجانبان الزيارات أيضاً، كان من أبرزها استقبال أمير دولة قطر، أواخر يونيو الماضي، مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، حيث بحثا العلاقات الثنائية وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومطلع أكتوبر 2021، زار وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الإمارات، واجتمع مع "بن زايد" (كان ولياً لعهد أبوظبي)، قبل أن يزور وزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الإماراتية، شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، قطر نهاية الشهر ذاته.