اقتصاد » مياه وطاقة

تركيا تصدّق على مذكرة التعاون مع الإمارات بمجال الطاقة

في 2022/12/13

متابعات-

صدّقت الرئاسة التركية على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة بين تركيا ودولة الإمارات، لتدخل بذلك حيز التنفيذ رسمياً.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، اليوم الثلاثاء، خبراً مفاده أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صدّق على مذكرة التفاهم المبرمة بين حكومتي البلدين، يوم 24 نوفمبر 2021، في العاصمة أنقرة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى وضع إطار لتطوير التعاون وحسن النية بين البلدين في مجال الطاقة وتسهيل تبادل المعلومات التقنية والمشورة والمهارات والخبرات.

وبموجب المذكرة، ستناقش الفرص والتحديات في مجال الاستثمار في النفط والغاز واستخراجهما ومعالجتهما ونقلهما.

وكانت تركيا والإمارات وقعتا، في 24 نوفمبر 2021، 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة، بحضور الرئيس أردوغان، وضيفه ولي عهد أبوظبي (آنذاك)، رئيس الدولة الحالي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

ووقع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، ووزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، مذكرة التفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

وشهدت العلاقات الإماراتية - التركية، في نهاية عام 2021، نقلة نوعية تزامنت مع زيارة "بن زايد" تلبية لدعوة وجهها الرئيس التركي، لتكون هذه الزيارة محطة رئيسية في مسيرة تعزيز العلاقات بين البلدين، والتي ترتكز على المصالح المشتركة بينهما.

ويشكل الجانب الاقتصادي أحد أبرز ركائز التعاون المتنامي بين البلدين؛ حيث تعود نشأة العلاقات الاقتصادية القوية بين الإمارات وتركيا إلى فترة تأسيس الاتحاد، وأخذت في التطور والنمو عبر السنوات.