اقتصاد » علاقات واستثمارات

الإمارات تفتتح أول سوبر ماركت للمنتجات اليهودية "الحلال" في الخليج

في 2022/12/15

المونيتور- ترجمة الخليج الجديد- 

شهدت إمارة دبي الإماراتية هذا الأسبوع، افتتاح أول سوبر ماركت متخصص بالكامل في بيع المنتجات اليهودية الحلال (كوشر) في دول الخليج؛ وذلك لخدمة الجالية اليهودية التي تزايد عددها في المدينة في غضون العامين الماضيين.

ويقع المتجر المذكور والذي أطلق عليه اسم "ريمون" في دبي على بعد 5 دقائق بالسيارة من مركز الجالية اليهودية، الذي يتضمن كنيسيا يهوديا، ويقدم فيه دروس عن التوراة، كما يوفر أماكن للتجمعات العائلية والاجتماعية، حسبما أفاد موقع المونيتور الأمريكي

وعبر الحاخام "الحاخام ليفي دوشمان" عن شكره لحكومة دولة الإمارات والسلطات المحلية على تعاونهم في افتتاح المتجر.

و"دوشمان" هو الحاخام الرئيس للإمارات، ووفقا للمونيتور فقد لعب دورا رئيسيا في افتتاح المتجر اليهودي.

قال "دوشمان" في تصريحات لموقع "المونيتور" الأمريكي: "عندما وصلت إلى الإمارات قبل ثماني سنوات، شعرت دائمًا بالحاجة إلى بناء المزيد من البنية التحتية اليهودية.

وأضاف "الآن بعد أن أصبح لدينا سوبر ماركت كوشر كامل، وفرصة للعائلات والسائحين للزيارة، أصبح الأمر بمثابة خطوة كبيرة للتطبيع ونحو عيش حياة يهودية هنا في الإمارات ".

يأتي افتتاح السوبر ماركت بالتزامن مع موسم الأعياد عند اليهود، حيث يزدهر الطلب على الطعام التقليدي بشكل كبير، وهو الأمر الذي يوفره السوبر ماركت حاليا حيث تمتلئ أرففه بالرقائق والمربيات والشوربات الإسرائيلية الشهيرة والمزيد.

من المقرر أن يبدأ الاحتفال اليهودي بعيد "حانوكا" الذي يمتنع فيه اليهود عن الحداد والتعبير عن الحزن، الذي يبدأ في 18 ديسمبر/كانون أول، ويستمر لمدة ثمانية أيام، وينتهي في 26 ديسمبر/ كانون أول.

وفي هذا الصدد علق "دوتشمان" قائلا إن وجود السوبر ماركت (الكوشر) خلال تلك الأعياد والسماح للعائلات بالحضور وشراء طعام حلال للاحتفال سيضيف سعادة هائلة."

ووفق المونيتور فإن المسؤول عن السوبر ماركت الجديد هما "سونيا" و"أليك سليم" اللذين شاركا على نطاق واسع في إنشاء المؤسسات اليهودية في الإمارات.

أسست عائلة سليم أيضًا حضانة "ميني ميراكلز"، اليهودية التي تقدم لغات مثل الإنجليزية والعبرية والفرنسية والعربية والروسية.

سيتم إغلاق السوبر ماركت عند الاحتفال بالسبت، من حلول ظلام الجمعة إلى حلول ظلام السبت.

وفي عام 2021، كان عدد السكان المواطنين الإماراتيين في بلدهم 11٪، 85٪ منهم من المسلمين السنة.

ويختلف طعام الكوشر في نواح كثيرة عن الطعام الذي يتم إعداده وفقًا للشريعة الإسلامية، على سبيل المثال، في الوقت الذي يسمح في الإسلام بتناول أي مخلوقات من المياه المالحة أو المياه العذبة الصالحة للأكل، لكن في اليهودية يتطلب أن يكون لمخلوقات المياه العذبة والمياه المالحة قشور وزعانف قبل أن يمكن أكلها ولذا فإن المحار على سبيل المثال من المحظورات.

منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم في 15 سبتمبر/ أيلول 2020، زار 250 ألف سائح إسرائيلي دولة الإمارات، وفقًا لوزارة السياحة الإسرائيلية. من المرجح أن يؤدي إنشاء المزيد من المؤسسات اليهودية مثل سوبر ماركت ريمون إلى جذب المزيد من السياحة، ليس فقط من إسرائيل ولكن من الشتات اليهودي الأوسع.

اعتبارًا من يناير 2022، كانت الإمارات موطنًا لما بين 350 و500 يهودي. احتفاءً بذكرى تنوعها الديني، تهدف دولة الإمارات إلى تحقيق مهمة بناء مسجد وكنيس وكنيسة جنبًا إلى جنب في السنوات القادمة.