قضاء » قوانين

الشورى العماني يصوت على مشروع قانون يُغلّظ مقاطعة إسرائيل

في 2022/12/26

متابعات- 

صوّت مجلس الشورى العماني، الإثنين، على مشروع قانون يسمح بتغليط قانون مقاطعة إسرائيل ليشمل جوانب رياضية وثقافية واقتصادية.

يأتي ذلك بعد ساعات من إحالة المجلس مشروعا لتعديل المادة الأولى من القانون، إلى اللجنة التشريعية والقانونية لاستيفاء الجوانب الإجرائية.

وقال نائب رئيس المجلس، "يعقوب الحارثي"، عقب انتهاء الجلسة الاعتيادية، إن المقترح الجديد يقتضي توسيع نطاق المقاطعة المنصوص عليها، ويفضي إلى تجريم أي شخص يتعامل مع إسرائيل.

وأضاف "الحارثي"، أن أعضاء المجلس الذين تقدموا بالطلب، أخذو بعين الاعتبار التطور الحاصل في المجالات التقنية، والثقافية، والاقتصادية، والرياضية، واقترحوا إجراء تعديلات إضافية تضمن حظر العلاقات، والتواصل الوجاهي أو الإلكتروني مع إسرائيل على جميع أطياف المجتمع العماني.

تأتي هذه الخطوة، بعدما مارست إسرائيل في الأشهر الأخيرة ضغوطًا على سلطنة عمان؛ للسماح لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام أجوائها للمرور إلى الشرق الأقصى.

وتُعدّ السلطنة من أوائل الدول العربية التي أصدرت قانونًا خاصًا لمقاطعة إسرائيل، حيث أصدره السلطان الراحل "قابوس بن سعيد" برقم 72/9.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، آنذاك، "بنيامين نتنياهو"، أول زيارة دبلوماسية رسمية لعُمان، التقى خلالها بالسلطان "قابوس بن سعيد"، الذي توفي عام 2020.

وبعد أربعة أشهر، التقى "نتنياهو" وزير الدولة للشؤو الخارجية العماني السابق "يوسف بن علوي"، خلال مؤتمر عقد في وارسو.

ومع ذلك، نشرت وزارة الخارجية العمانية في يوليو/ تموز 2019 توضيحًا؛ مفادُه أن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ليست على جدول الأعمال، وذلك في أعقاب ترشيح البلد إلى الانضمام إلى اتفاقيات "إبراهيم".