دول » عُمان

سلطان عُمان يتلقّى دعوة رسمية لزيارة إيران

في 2022/12/29

متابعات- - 

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن الوزير حسين أمير عبد اللهيان، وجَّه دعوة رسمية لسلطان عمان، هيثم بن طارق، لزيارة طهران، وذلك خلال لقائهما في مسقط، اليوم الأربعاء.

ونقلت الوزارة الإيرانية عن سلطان عمان، قوله إنه "يأمل زيارة طهران في المستقبل القريب".

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل سلطان عمان وزيرَ الخارجية الإيراني الذي سلّمه رسالة خطية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية: إن الرسالة تتعلق بـ"أوجه التعاون القائم بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات في إطار العلاقات الثنائيّة الطيبة التي تجمعهما".

ووصل عبد اللهيان، مساء أمس الثلاثاء، إلى العاصمة العُمانية مسقط؛ للقاء مسؤولين عُمانيين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن وزير الخارجية الإيراني، فور وصوله مسقط، قوله إنه يحمل رسالة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وسيسلمها لسلطان عُمان هيثم بن طارق، في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وأوضح عبد اللهيان أن القيادة العُمانية تؤدي دوراً إيجابياً وبارزاً في تقريب وجهات النظر بين أطراف الاتفاق النووي، وتسعى لإحياء الاتفاق، وتعد مركز حوار إقليمياً في عدد من القضايا، سواء تلك المتعلقة بإيران أو بباقي أزمات المنطقة.

وذكرت الوكالة الإيرانية أن الوزير عبد اللهيان سيلتقي بمسؤولين محليين عُمانيين لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وأشارت الوكالة إلى أن الزيارة تأتي في إطار تبادل وجهات النظر بين البلدين بشأن التطورات الإقليمية، دون ذكر مزيد من التفاصيل بشأن مدة الزيارة.

وتعثرت المفاوضات التي استضافتها العاصمة النمساوية فيينا المتعلقة بالنووي الإيراني؛ بسبب ما تقول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنه تعنت من الجانب الإيراني، فيما تقول طهران إن واشنطن تريد التوصل إلى اتفاق دون دفع ثمن.

وكان لمسقط دور كبير في الاتفاق الذي وقع عام 2015 بين إيران والدول الكبرى، والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018، وهي تقوم بالدور نفسه حالياً لإحياء الاتفاق أو التوصل إلى اتفاق جديد.