علاقات » تركي

تركيا: تلقينا عرضاً سعودياً لإنتاج مسيّرات بشكل مشترك

في 2022/12/29

الخليج أونلاين-

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، عن تلقي بلاده عرضاً من السعودية لإنتاج الطائرات المسيرة بشكل مشترك، مشيراً إلى أن تطبيع العلاقات بين البلدين "جرى بسرعة".

وقال تشاووش أوغلو، وفق وكالة "الأناضول": إن "علاقات التعاون مع السعودية تتطور في عدد من المجالات، بما فيها مجال الصناعات الدفاعية"، موضحاً أن تطبيع العلاقات معها جرى بسرعة.

جاء هذا رداً على سؤال صحفي بخصوص تطبيع العلاقات مع السعودية، بالعاصمة أنقرة، خلال "اجتماع تقييم نهاية العام" الذي يتضمن فعاليات وزارة الخارجية التركية.

وأضاف: "في الآونة الأخيرة على وجه الخصوص، هناك المزيد من التصميم من الجانب السعودي على التعاون الوثيق مع تركيا، ونحن نرحب بذلك".

وكان مساعد وزير الدفاع السعودي طلال العتيبي بحث، السبت الماضي، مع رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل ديمير، قضايا التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين البلدين.

يشار إلى أن الرياض وأنقرة أقدمتا على العديد من الخطوات لتقريب العلاقات، ومن بينها زيارة أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمملكة، في أبريل الماضي، وأخرى أجراها ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، لأنقرة في يونيو.

وفي وقت سابق من العام الجاري، قال أردوغان إن بلاده تتبادل خبرتها الدفاعية مع السعودية والإمارات، فيما نقلت "رويترز" عن مصادر أن الرياض تتفاوض على طائرات بيرقدار، وأيضاً على بناء مصنع للشركة التركية المصنّعة لها على أراضيها.