من هنا وهناك » من هنا وهناك

بطولات كروية ستجعل عين العالم على السعودية لـ10 أيام.. تعرف عليها

في 2023/01/11

الخليج أونلاين-

ستكون السعودية على موعد مع أحداث كروية عالمية كبيرة خلال الأيام العشرة المقبلة، وتحديداً ما بين 11 و19 يناير الجاري.

وتخطط المملكة لتكون وجهة عالمية للسياحة الرياضية، من خلال استضافة الفعاليات الأكثر شعبية، ونجحت خلال الأعوام الماضية في استضافة أكثر الأحداث الرياضية شعبية حول العالم.

كما سبق أن استضافت المملكة العديد من الأحداث الكروية، وهي: كأس السوبر الإيطالي والإسباني، وكأس مارادونا، وكأس السوبر كلاسيكو، بالإضافة لعملها الجاد على استضافة كُبرى الأحداث على صعيد كرة القدم، حيث تتأهب لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية 2034، وتعمل جاهدة للفوز باستضافة كأس آسيا 2027.

وخلال الأيام المقبلة ستحتضن الرياض بطولات كروية كبيرة نستعرضها لكم في هذه السطور..

كأس السوبر الإسباني

يوم الأربعاء 11 يناير سوف تنطلق صافرة بطولة كأس السوبر الإسباني الذي تستضيفه الرياض على استاد الملك فهد الدولي للمرة الثالثة، بعد نسختي 2020 و2021 التي فاز بهما نادي ريال مدريد الإسباني. 

وسيقص النادي الملكي بطل الدوري الإسباني وحامل لقب النسخة الماضية شريط افتتاح البطولة عندما يواجه فالنسيا، يوم الأربعاء، فيما يواجه ريال بيتيس (بطل كأس الملك) برشلونة يوم الخميس المقبل، على أن يتأهل الفائزان للمباراة النهائية التي ستقام يوم الأحد المقبل 15 يناير.

ونجحت السعودية، في العام 2020، في الفوز بتنظيم البطولة الإسبانية لمدة ثلاث سنوات، بعد منافسة مع كل من أمريكا وقطر والهند والصين.

وذكرت صحيفة "AS" الإسبانية الرياضية حينها أن السعودية دفعت 120 مليون يورو (128 مليون دولار) للاتحاد الإسباني لقاء تنظيم البطولة حتى عام 2022.

وتقام البطولة بنظامها الجديد الذي أقر عام 2019 من دورة مُجمعة تضم أربعة فرق، وهم بطل الدوري والكأس ووصيفاهما.

وفي حال فوز الفريق المشارك باللقبين، أو حل بطلاً ووصيفاً في المنافستين، فإن صاحب المركز الثالث سيتأهل أيضاً للمشاركة في البطولة المصغرة، والتي ستكون بنظام شبيه بنظام النصف النهائي (خروج المغلوب) وفق قرعة يجريها الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

 

كأس السوبر الإيطالي

وتستضيف السعودية مباراة كأس السوبر الإيطالي للمرة الثالثة، في 18 من يناير الجاري، بين "إي سي ميلان" وإنتر ميلان، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، وستحظى باهتمام عالمي لما يملكه الفريقان من قاعدة جماهيرية ضخمة على مستوى العالم.

وعاد كأس السوبر الإيطالي إلى السعودية مجدداً، بعد أن غاب في الموسمين الماضيين، إذ أقيمت نسختا 2020 و2021 في إيطاليا بسبب تفشي وباء كورونا حينها.

واحتضنت السعودية نهائي كأس السوبر الإيطالي مرتين، الأولى عام 2018 وكانت بمدينة جدة وحينها توّج يوفنتوس باللقب على حساب "إي سي ميلان" بهدف نظيف، والثانية عام 2019 وكانت في العاصمة الرياض وحينها حصد لاتسيو روما اللقب على حساب يوفنتوس بثلاثة أهداف لواحد.

ويعتبر نادي "السيدة العجوز" أكثر المتوّجين بلقب كأس السوبر الإيطالي بـ 9 ألقاب، يليه ميلان بـ 7 ألقاب، ثمّ إنتر بـ 6 ألقاب، ولاتسيو بـ 5 ألقاب.

وتريد السعودية الاستمرار باستضافة كأس السوبر الإيطالي لسنوات أخرى وتغيير شكله، ومن أجل ذلك قدمت عرضاً ضخماً للاتحاد الإيطالي لكرة القدم لاستضافة البطولة لمدة 6 سنوات مقبلة، مقابل نصف مليار ريال (133 مليون دولار).

وذكرت شبكة "ميلانو فينانزا" الإيطالية، في سبتمبر الماضي، أن الاتحاد الإيطالي حصل على صافي 26 مليون دولار من السعودية في العرض المقدم، إلى جانب تحمل تكاليف السفر والإقامة.

والعرض السعودي الجديد يتضمن تغيير شكل السوبر الإيطالي، بحيث يُقام بمشاركة 4 فرق لا فريقين فقط، أسوة بما يحدث في السوبر الإسباني.

ويشارك في كأس السوبر الإيطالي بطل الدوري ووصيفه، بجانب بطل الكأس ووصيفه، على أن تقام البطولة من 3 مواجهات، 2 نصف نهائي ومباراة واحدة نهائية.

مباراة فريدة

وضمن استقطاب الفعاليات الرياضية الكبرى وتعزيز الاستثمار السياحي الرياضي في المملكة، تستعد الرياض لاحتضان حدث فريد من نوعه بالمنطقة وهو إقامة مباراة كأس موسم الرياض التي تجمع بين نجوم الهلال والنصر المحليَّين ونادي باريس سان جيرمان الفرنسي المملوك لجهاز قطر للاستثمار.

وسيقود الأرجنتيني مارسيلو غاياردو، مدرب ريفربليت السابق، الفريق المكون من نجوم الهلال والنصر أمام سان جيرمان في مباراة موسم الرياض.

وستقام المواجهة في 19 يناير الجاري على استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، وستجمع مجدداً- لكن هذه المرة على أرضٍ عربية- بين نجمي الكرة العالميين ليونيل ميسي نجم الفريق الباريسي والمتوج بطلاً للعالم في مونديال 2022، والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، المنضم مؤخراً لصفوف النصر السعودي، وستكون هذه المواجهة الأولى بينهما بعد 772 يوماً على آخر لقاء.

وسبق أن أعلن رئيس هيئة الترفيه المشرفة على البطولة، تركي آل الشيخ، وصول أعداد الجماهير الراغبة في الحصول على تذاكر المواجهة المرتقبة بين النجمين العالميين إلى 1,5 مليون طلب من 170 دولة.

كما ذكر أنه كان هناك عدة اتصالات مع ناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان، وأخبره بأنه لو تم تنظيم 100 مباراة في موسم الرياض، فإن التذاكر ستباع بالكامل.

وأضاف: "طلبنا من إدارة نادي باريس سان جيرمان مضاعفة قمصان الفريق الفرنسي ثلاث مرات لمقابلة الطلب عليها من الجماهير المتوقعة ضمن تجهيزات المباراة، وتفاهمت مع أخي ناصر على موضوعات سترى النور قريباً".