من هنا وهناك » من هنا وهناك

الخليج في أسبوع: بوادر أزمة حكومية نيابية في الكويت وسلطنة عمان تدعو لعملية سياسية شاملة في اليمن

في 2023/01/17

البيت الخليجي- 

أزمة جديدة بدأت هذا الأسبوع بين الحكومة ومجلس الأمة في الكويت، أشعلها مشروعُ قانون طرحه نواب المعارضة في مجلس الأمّة يقضي بشراء مديونيات المواطنين لدى البنوك وشركات التمويل والاستثمار، وإعادة جدولتها على آجال أطول بعد إسقاط الفوائد، وهي عملية مكلفة للميزانية العامة، ومخلّة بمبدأ العدالة والمساواة. الحكومة ردت على مشروع المعارضة باعتباره مجرّد تأزيم للوضع، وانسحبت من الجلسة النيابية التي كانت مخصَّصة لبحث المقترح الثلاثاء، وتغيّبت عن جلسة أخرى في اليوم التالي. كما أصدرت بيانا برّرت فيه انسحابها بالقول إنه لم يتَح لها خلال اجتماعات اللجان النيابية التي ناقشت المشروع، استكمال تقديم رأيها الدستوري والمالي حياله، مشيرة إلى أن الحكومة طلبت من مجلس الأمّة إعادة التقارير الخاصة بالقانون إلى اللجان البرلمانية ذات العلاقة للوصول إلى حلول تحقّق الأهداف التي حرصت الحكومة على تضمينها في المشاريع الواردة في برنامج عملها.

سعوديا، لا تزال المفاوضات بين إيران والمملكة تتصدر أخبار الخليج للأسبوع الثاني على التوالي، ففي تصريح لوزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان خلال زيارة رسمية إلى لبنان قال: “أجرينا عدة محادثات مع الجانب السعودي في بغداد، وعلى هامش قمة بغداد 2، أتيحت فرصة لإجراء محادثة قصيرة مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ونتفق على استمرار المحادثات من أجل عودة العلاقات بين طهران والرياض. لم نتخذ المبادرة في العالم الإسلامي لقطع العلاقات أبدا”. وأضاف:” نرحب بعودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية وعودة سفاراتنا”.

فيما يتعلق بالملف اليمني، دعت سلطنة عمان إلى عملية سياسية شاملة بمشاركة جميع الأطراف اليمنية دون استثناء من أجل ايجاد مخرج حقيقي للأزمة. وأكد وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي خلال استقباله في مسقط البمعوث الأممي الخاص هانز غروندبيرغ، وجود فرصة جيدة لتحقيق السلام في اليمن، هي الأفضل منذ بدء الحرب في البلد عام 2015. هذا ووصل وفد عماني خاص الى العاصمة اليمنية صنعاء في زيارة هي الثانية خلال 20 يوماً، إلتقى خلالها زعيم الحوثيين وعدد من قادتهم لبحث فرص السلام الممكنة.

إماراتيًا، التقى رئيس باكستان، شهباز شريف، رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أبوظبي، وبحثا “سبل تعزيز التعاون المشترك وتوسيع آفاقه وعددا من القضايا الإقليمية والدولية المشتركة”. وجرى خلال اللقاء، إعلان ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات دبلوماسية وإعلامية ومكافحة جرائم البشر.

في خبر آخر، أفادت صحيفة “عكاظ” السعودية، بصدور مرسوم ملكي يقضي بالموافقة على تعديل المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية عبر “إحلال عبارة بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الداخلية، محل عبارة بقرار من وزير الداخلية”. وأضافت أن “المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية كانت تنص قبل التعديل على أنه يجوز منح الجنسية السعودية بقرار من وزير الداخلية، لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط المطلوبة.”

أخيرا، أعلنت إيران، السبت، إعدام علي رضا أكبري، مساعد وزير الدفاع السابق بعد إدانته بالتجسس لصالح بريطانيا. يذكر أن أكبري يحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية.