سياسة وأمن » لقاءات

وزير إسرائيلي مقرب من نتنياهو زار أبوظبي سراً

في 2023/01/24

 موقع "والا" العبري- 

كشف موقع عبري عن قيام وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، برحلة "سرية" إلى الإمارات؛ لترتيب زيارة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو للبلد الخليجي.

ونقل موقع "والا" العبري عن مسؤول مطلع -لم تسمه- أن ديرمر زار أبوظبي، الأحد الماضي؛ وذلك لمناقشة زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للدولة الخليجية، حيث اجتمع مع مسؤولين إماراتيين.

وذكر الموقع، مساء الاثنين، أن زيارة ديرمر للإمارات "هدفت إلى طمأنة أبوظبي فيما يتعلق ببعض أعضاء اليمين المتطرف في الحكومة الجديدة، لا سيما بعد أن قام وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، باقتحام باحة المسجد الأقصى، في وقت سابق من شهر يناير الجاري".

وكان من المقرر أن يزور نتنياهو الإمارات، خلال الأشهر التي تلت إبرام اتفاقيات التطبيع، لكن الرحلة تأخرت مراراً بسبب جائحة كورونا والأزمات السياسية الداخلية.

وحتى قبل نهاية فترته كرئيس للوزراء، في مارس من عام 2021، كان نتنياهو يعتزم زيارة الإمارات، لكنه اضطر مرة أخرى لإلغاء الرحلة بعدما تأخر الأردن في منح الموافقة على مسار رحلته فوق أجوائه، بحسب الموقع.

وفي يناير الحالي، لم تتم زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الإمارات بعد اقتحام "بن غفير" لساحة المسجد الأقصى. لكن وسائل إعلام عبرية نقلت عن مصادر مقربة من نتنياهو أن الزيارة لم تتم بسبب الحاجة إلى "استعدادات لوجستية أطول".

وقال موقع "والا" العبري إن رئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي، رافق ديرمر في رحلة الإمارات.

وقال المسؤول، إن نتنياهو لا يزال يعتزم أن تكون الإمارات أول وجهة له إلى الخارج بعد عودته للسلطة مجدداً ضمن حكومة هي الأكثر يمينية وتطرفاً في تاريخ "إسرائيل".

ويعتبر ديرمر، الذي كان له دور فعال في التفاوض على اتفاقيات التطبيع عندما كان سفير "إسرائيل" لدى الولايات المتحدة، أول وزير إسرائيلي يزور الإمارات منذ تشكيل الحكومة الجديدة.

كما يعد الوزير الأقرب لنتنياهو، وهو المسؤول في حكومته عن العلاقات مع الولايات المتحدة، والصراع ضد إيران، والاتصالات مع السعودية، وجهود توسيع "اتفاقيات أبراهام" للتطبيع مع العالم العربي، وهي المواضيع الاستراتيجية الأكثر إلحاحاً في السياسة الخارجية الإسرائيلية.

يذكر أن الإمارات دانت بشدة اقتحام "بن غفير" للمسجد الأقصى، مجددة موقفها الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى، ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه، وضرورة احترام دور الأردن في رعاية المقدسات والأوقاف.

ووقعت "إسرائيل" والإمارات، منتصف سبتمبر 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ومنذ ذلك الوقت أبرم الجانبان عديداً من اتفاقيات التعاون في مختلف القطاعات.