دول » البحرين

بعد خطوة تطبيعية.. ملك البحرين يجري اتصالاً بالبرهان

في 2023/02/03

متابعات- 

أجرى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة اتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، بعد ساعات من زيارة وزير خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين إلى الخرطوم، وإعلانه قرب توقيع اتفاق تطبيع.

وأكد العاهل البحريني، الذي طبعت بلاده علاقتها بدولة الاحتلال منذ عام 2020، حرص بلاده على تعزيز وتنمية التعاون الثنائي والتنسيق المشترك مع السودان.

وأعرب عاهل البحرين، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء البحرين، عن "اعتزازه بالعلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع بين المملكة والسودان".

وقالت الوكالة الرسمية: "عبر الملك حمد بن عيسى عن خالص تمنياته لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، بالتوفيق والسداد في الجهود التي يقوم بها لتحقيق تطلعات الشعب السوداني للسلام والاستقرار والنماء والازدهار".

بدوره، أكد البرهان أن العلاقات السودانية البحرينية تشهد تطوراً ونماء في مختلف المجالات.

وشكر البرهان ملك البحرين "على ما تحظى به علاقات الأخوة الوثيقة بين البلدين من عناية ودعم".

يشار إلى أن البرهان التقى، أمس، بكوهين في العاصمة السودانية الخرطوم.

وعقب اللقاء قال كوهين: إن "اتفاقية السلام بين إسرائيل والسودان ستسهم في الأمن القومي لدولتنا"، مضيفاً أن "اللاءات الثلاث ستصبح نعم للاعتراف بإسرائيل والسلام بين الشعوب".

وأواخر 2020، أعلن السودان نيته تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، بعد تعهد الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب بإزالة اسم البلد العربي من قائمة تعتبرها واشنطن "دولاً راعية للإرهاب" وتقديم مساعدات للخرطوم.