من هنا وهناك » من هنا وهناك

الخليج في أسبوع: السعودية والعراق نحو المزيد من التفاهمات وقطر تدخل قطاع النفط والغاز اللبناني

في 2023/02/07

البيت الخليجي- 

في زيارة لوزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إلى العاصمة العراقية بغداد، أعلنت السعودية والعراق أنهما يعملان سويًا لتخفيف التوتر في المنطقة وتعزيز استقرارها.

وقال وزير الخارجية السعودي إن العلاقة مع العراق تشهد زخمًا إيجابيًا كبيرًا الفترة الأخيرة بفضل توجيهات قيادات البلدين ونعمل باستمرار بهذا الزخم خاصة في الجانب الاقتصادي. من جهته، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إن التعاون مستمر بين بلاده والسعودية في مجالات عدة، أبرزها الأمن والتجارة والاستثمار والطاقة، موضحا أنه بحث مع نظيره السعودي خفض التوتر في المنطقة، والتنسيق الكامل في السياسة النفطية.

ووقعت السعودية وفرنسا أيضاً مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الطاقة في العاصمة الرياض خلال لقاء جمع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود بوزيرة الشؤون الخارجية الفرنسية كاترين كولونا. وناقش الجانبان “آفاق التعاون في الاستخدامات السلميّة للطاقة الذريّة والفرص المستقبلية في مختلف مجالات الطاقة، بما في ذلك مجالات التعاون في الطاقة المتجددة، والهيدروجين النظيف، والربط الكهربائي”.

بحرينيًا، شدد الملك حمد بن عيسى آل خليفة على أهمية حل “القضايا العالقة” مع قطر خلال اجتماع للحكومة، مؤكدًا على “أهمية العمل على حل كافة القضايا والمسائل العالقة بين المملكة ودولة قطر الشقيقة بما يحقق التطلعات المشتركة ويحافظ على تماسك مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمن المنطقة واستقرارها”.

قطريًا، انضمت شركة “قطر للطاقة” رسمياً، يوم الأحد، إلى شركتي “توتال إنرجيز” الفرنسية و”إيني” الإيطالية للقيام بأنشطة التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية اللبنانية. وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، سعد بن شريدة الكعبي: إن هذه الاتفاقية للاستكشاف والتنقيب “تمنح قطر فرصة لدعم التنمية الاقتصادية في لبنان خلال هذا المنعطف الحرج”. ومن المقرر أن تستحوذ “قطر للطاقة” على حصة 30% في حين تحصل كل من “توتال” و”إيني” على حصة 35%.

من جانب آخر، أثنى المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس على الشراكة الأميركية مع قطر، معتبرا أنها شريك لا غنى عنه. وأكّد خلال مؤتمر صحفي أن الدوحة تمثل قوة لتحقيق الاستقرار والتكامل في المنطقة. كما وأضاف أن بلاده تقدّر بشدة الدور الذي لعبته قطر في المقاربة الأميركية بأفغانستان.
في سلطنة عمان، وعلى هامش منتدى الاستثمار السعودي العماني، وقع الصندوق السعودي للتنمية مذكرة تفاهم مع سلطنة عمان كإطار لمشروع تطوير البنية التحتية بقيمة 319 مليون دولار أي ما يعادل 1.2 مليار ريال سعودي في السلطنة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية. وأوضح الصندوق السعودي للتنمية أن مذكرة التفاهم الموقعة بين السعودية وعمان تهدف لتعزيز التعاون من خلال إنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة بما يعزز النمو الاقتصادي المستدام وزيادة التجارة التجارية، جنبا إلى جنب مع تشجيع الشراكات بين القطاعات المختلفة لخفض تكلفة الإنتاج والتصدير بين السعودية وعمان.

اقتصاديًا، رفعت غالبية البنوك المركزية في منطقة الخليج أسعار الفائدة الرئيسية، أمس، بعد أن رفعها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي ربع نقطة مئوية، بينما أبقت قطر سعر الفائدة دون تغيير. ورفع البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات المركزي سعر الفائدة 25 نقطة. وقال البنك المركزي السعودي إنه رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.25% و4.75% على التوالي، فيما قالت الإمارات إنها سترفع سعر الأساس إلى 4.65% اعتباراً من الخميس. ورفع مصرف البحرين المركزي أسعار الفائدة الرئيسية 25 نقطة أساس أيضاً، وذكر المصرف أن سعر الفائدة على الودائع لأسبوع ارتفع إلى 5.5 %، وسعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 5.25%. من جهة أخرى، قرر مصرف قطر المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية دون تغيير، وقال إنه سيبقي على سعر فائدة الإيداع وفائدة الإقراض وإعادة الشراء عند خمسة في المائة، و5.5 %، و5.25 %، على التوالي.

أخيرًا، أعلنت الكويت، يوم الأربعاء، ضبط أكبر شحنة حبوب مخدرة في تاريخ البلاد. وقالت الداخلية الكويتية في بيان “أشرف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير والدفاع بالإنابة الشيخ طلال خالد الاحمد الصباح وعدد من القيادات على فك أحراز أكبر ضبطية حبوب مخدرة كانت بحوزة تشكيل عصابي دولي تقدر بنحو 15 مليون قرص لاريكا وأكثر من نصف طن بودرة خام لمادة اللاريكا حيث سيتم تعبئتها في أقراص فارغة بواسطة ومعدات وأجهزة خاصة تستخدم لكبس الأقراص”.