علاقات » اوروبي

كيف تسعي فرنسا للتقارب مع إدارة بن زايد الجديدة؟

في 2023/02/09

متابعات- 

تعد زيارة رئيس وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية "إيمانويل تشيفا" إلى أبوظبي الشهر الماضي، بمثابة محاولة من باريس، للتقارب مع الفريق الجديد للرئيس الإماراتي "محمد بن زايد".

هكذا وصف تقرير دورية "إنتليجنس أونلاين" الاستخباراتية الفرنسية، زيارة "تشيفا" التي قام بها في 18 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد نحو أسبوعين فقط من تكليف "عيسى سيف المزروعي" لرئاسة أركان القوات المسلحة الإماراتية في 3 يناير/كانون الثاني، ليحل محل "حمد ثاني الرميثي" الذي تمت ترقيته إلى مستشار الشؤون العسكرية لـ"بن زايد".

وتنظر باريس إلى هذا التغيير، وما تبعه من تعديل وزاري في الإدارة التنفيذية للحكومة، باهتمام بالغ، حيث تحرص على عدم تفويت أي فرصة لإظهار وجهها في الأوساط السياسية المتغيرة في أبوظبي، وفق الدورية.

وتضيف: "تحرص باريس على التواصل مع الشخصيات المركزية الجديدة في إدارة "بن زايد"، وترسل مسؤولين في رحلات التواصل إلى الإمارات لإحداث تقدم في الأوساط السياسية في أبوظبي.

وفي هذا الصدد، جاءت زيارة "تشيفا" إلى أبوظبي في 18 يناير/كانون الثاني للقاء "المزروعي"، ووكيل وزارة الدفاع الإماراتي "مطر سالم علي الظاهري".

وبصرف النظر عن التبادلات الدبلوماسية الودية المتوقعة بين البلدين اللذين تربطهما علاقات دفاعية قوية، انتهز "تشيفا" الفرصة لمناقشة المحادثات التي بدأت في عهد "الرميثي".

وتشير "إنتليجنس أونلاين" إلى أن باريس ترغب في تسريع عملية تحديث دبابات "نيكستر"، وتأمل أيضًا في بيع معداتها المضادة للألغام الأرضية إلى أبوظبي.

وتشير "إنتليجنس أونلاين" كذلك إلى سعادة باريس بتغييرات "بن زايد"، خاصة مع ترقية "أحمد جاسم الزعابي" لمنصب مدير التنمية الاقتصادية، والتي سبق أن أجرت وزارة المالية الفرنسية اتصالات في السابق معه عندما كان رئيسًا للمركز المالي للإمارة.

وتشير الدورية كذلك إلى التعاون الفرنسي الإماراتي عبر رئيس الخزانة الفرنسية "إيمانويل مولين"، وافتتاح مكتب صندوق الأسهم الخاصة الفرنسي "أرديان"، على هامش زيارة وزير المالية الفرنسي "برونو لومير" إلى أبوظبي، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وجاء افتتح صندوق "أرديان"، وهو شريك وثيق للعديد من صناديق الثروة السيادية في الخليج، مكتبًا في أبوظبي، في خطوة تؤكد دوره كحلقة وصل رئيسية بين فرنسا وهذه الصناديق وجيوبها العميقة.

وسيستخدم مكتب الصندوق، تحت إشراف "فرانسوا عيسى توازي"، فرع الصندوق الجديد لدعم الشركات في محفظتها مع التركيز على الصحة.

وهذا من شأن هذا الصندوق، أن يقود الاتصال بمدير الصحة المعين حديثًا في المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي "منصور المنصوري".

ويسعى صندوق الاستثمار الخاص الذي يتخذ من باريس مقراً له، والذي سيتم إنشاء فرع له في المركز المالي لسوق أبوظبي العالمي، إلى تعميق علاقاته مع صناديق الثروة السيادية في جميع أنحاء منطقة الخليج.