اقتصاد » تطوير بنى

مختصون كويتيون في الجيولوجيا يدعون لإقرار "كود للزلازل"

في 2023/02/15

متابعات-

أكد متخصصون في علم الجيولوجيا ورصد الزلازل في الكويت أن الوقت قد حان لإقرار "كود للزلازل" في البلاد عند تشييد المباني، وذلك عقب الكارثة المدمرة التي ضربت تركيا وسوريا.

ودعا المتخصصون إلى تسريع الخطوات المحلية التي تسهم في الحفاظ على الأرواح وتفادي وقوع حوادث ناتجة عن زلازل في المناطق المحيطة بالبلاد مستقبلاً.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية نظمها مركز صباح الأحمد للتدريب البيئي بالجمعية الكويتية لحماية البيئة، بالتعاون مع الجمعية الكويتية لعلوم الأرض، ونشرت تفاصيلها صحيفة "القبس" المحلية، اليوم الأربعاء.

وبين المختصون أن الكويت بعيدة عن مراكز الزلازل بما لا يقل عن 300 كم2، موضحين أن ضرر الهزات التي تحصل في المناطق المحيطة يكون محدوداً.

وشددوا على ضرورة تعجيل تخصيص "كود بناء" خاص بالزلازل، لا سيما في المباني العالية، ومتابعة أعمال تنفيذ المباني والمقاولات، اتساقاً مع الكود المعني والمتبع لدى بلدية الكويت.

وطالبوا ملاك البنايات السكنية المرتفعة بوضع أجهزة استشعار أسفل ووسط وأعلى المباني لتنبيه السكان أو الموظفين بأن الوضع مستقر وطبيعي، وفي حال كانت هناك اهتزازات يمنحهم إشارات معينة، إلى جانب أهمية وضع خطط إخلاء سريعة وعاجلة للمباني لتفادي سقوط الضحايا.

يشار إلى أن حالة من الخوف بدأت تتسلل إلى دول العالم بعد الزلزال المدمر في تركيا وسوريا، الذي أدى إلى مقتل أكثر من 41 ألف شخص وتدمير آلاف المباني.

وغالباً ما تشعر دول الخليج بهزات أرضية يكون مركزها إيران، لكنها لا تُحدث أضراراً، حيث يقلل وجود البحر من قوتها.