اقتصاد » تطوير بنى

المربع الجديد.. السعودية تطور أكبر داون تاون حديث عالمياً

في 2023/02/16

متابعات-

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود إطلاق شركة تطوير "المربع الجديد" في العاصمة الرياض.

وتهدف الشركة، بحسب ما ذكرت وكالة "واس" الرسمية، اليوم الخميس، إلى "تطوير أكبر داون تاون حديث عالمياً في مدينة الرياض، مما يسهم في تطوير مستقبل العاصمة تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030".

وسيعتمد مشروع المربع الجديد - بحسب الوكالة - في تصاميمه على تطبيق معايير الاستدامة ورفع مستوى جودة الحياة، ومن ذلك المساحات الخضراء، وتوفير مسارات للمشي، وتعزيز المفاهيم الصحية والرياضية والأنشطة المجتمعية.

كما سيضم المشروع متحفاً مبتكراً، وجامعة متخصصة في التقنية والتصميم، ومسرحاً متكاملاً متعدد الاستخدامات، وأكثر من 80 منطقة للعروض الحية والترفيهية.

وسيصبح المشروع أحد أكبر المعالم على مستوى العالم بارتفاع يصل إلى 400 متر، وعرض 400 متر، وطول 400 متر.

ويقع المشروع على تقاطع طريقي الملك سلمان والملك خالد شمال غرب مدينة الرياض، على مساحة تتجاوز 19 كيلومتراً مربعاً، ومساحة طابقية تصل لأكثر من 25 مليون متر مربع.

كما تصل طاقته الاستيعابية لمئات الآلاف من السكان، حيث سيوفر المشروع 104 آلاف وحدة سكنية، و9 آلاف وحدة ضيافة، ومساحات تجارية تمتد لأكثر من 980 ألف متر مربع، إضافة إلى 1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية، إلى جانب حوالي 620 ألف متر مربع لمرافق الترفيه، ونحو 1.8 مليون متر مربع للمرافق المجتمعية.

وسيقدم مشروع المربع الجديد تجربة فريدة للعيش والعمل والترفيه في محيط لا يتجاوز 15 دقيقة سيراً على الأقدام، إلى جانب وسائل تنقل داخلية، حيث يبعد عن المطار مسافة 20 دقيقة بالسيارة تقريباً.

وتعمل السعودية على إطلاق المشاريع الاستثمارية ضمن خطتها لتقليل الاعتماد على النفط وتنويع اقتصادها، واستثمرت مليارات الدولارات في مشروعات ضخمة من "نيوم" إلى مشروع البحر الأحمر، ومشروع بوابة الدرعية وغيرها، وأنجزت جزءاً كبيراً من مشروعات تطوير البنية التحتية.

كما أطلقت المملكة الاستراتيجية الوطنية الصناعية والاستراتيجية السياحية وغيرهما، بما يتضمن إقامة مشروعات إنتاجية بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي في مختلف المجالات، من معامل الهيدروجين الأخضر والأزرق، إلى مصانع لإنتاج السيارات الكهربائية، وصولاً إلى المشروعات السياحية وغيرها.