من هنا وهناك » من هنا وهناك

هل تضع السعودية "WWE" في سلة استثماراتها؟

في 2023/02/23

كامل جميل - الخليج أونلاين- 

وجود الجماهيرية الكبيرة للمصارعة الحرة في السعودية، وما توفره هذه اللعبة من مدخولات مادية كبيرة خاصة مع نجاح السعودية في استثمار الأحداث الرياضية اقتصادياً؛ قد يجعل المملكة هي الأقرب لشراء شركة المصارعة العالمية للترفيه "WWE"؛ حيث يتطلع مالكها فينس مكمان لبيعها.

بحسب ما تقول وكالة "بلومبيرغ"، في تقرير لها الاثنين (20 فبراير 2023)،  يتطلع مكمان للحصول على ما يصل إلى 9 مليارات دولار من صفقة بيع محتملة لشركة "WWE"، وفقاً لأشخاص مقرّبين منه.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المناقشات خاصة، إن الشركة تلقت عروضاً بالفعل، فيما رفضت الشركة التعليق.

مكمان البالغ من العمر 77 عاماً، هو المساهم المسيطر في شركة المصارعة العالمية، وأعاد نفسه كرئيس للشركة في يناير الماضي، للإشراف على مراجعة استراتيجية لها.

استطاع مكمان بناء إمبراطورية ترفيهية دولية، تبث برامجها وفعالياتها بانتظام على "فوكس كورب" وشبكة "كوم كاست كورب" في الولايات المتحدة.

قائمة المشترين المحتملين لشركة مكمان تشمل "إنديفور غروب"، المالكة لبطولة "UFC"، بالإضافة إلى مستثمرين من الشرق الأوسط قاموا بالفعل باستثمارات كبيرة في لعبة الغولف وكرة القدم.

ستحتاج "إنديفور" إلى مساعدة مالية من طرف ثالث نظراً لأن قيمتها السوقية البالغة 10.4 مليارات دولار هي أكثر بقليل فقط مما يريده مكمان في شركته، لكنها أظهرت بالفعل أنها تستطيع دمج وتنمية أعمال وسائط رياضية متعددة في "UFC".

صفقات وأرباح

ما يدفع الجهات الاستثمارية والشركات لشراء "WWE"، ما تدره هذه الشركة من أرباح كبيرة، خاصة مع انتشارها الواسع على مستوى العالم.

دخلت هذه الشركة المراحل الأولى من المفاوضات بشأن صفقاتها التلفزيونية القادمة، ويمكن أن تجدد اتفاقياتها الحالية مع "فوكس" و"كوم كاست"، ويمكن لأي شركة إعلامية مهتمة ببث البرامج أن تستغل هذه اللحظة أيضاً لشراء الأعمال بالكامل.

وتعد برامج "WWE" أحد أكثر البرامج شعبية على خدمة البث المباشر "كوم كاست بيكوك".

ومع ذلك؛ قد لا يجد مكمان العديد من المشترين المتحمّسين لدفع القيمة المطلوبة؛ بالنظر إلى أحوال الاقتصاد العالمي المهتز وارتفاع أسعار الفائدة.

ويمثل تقييم الشركة عند 9 مليارات دولار حوالي سبعة أضعاف مبيعات الشركة البالغة 1.29 مليار دولار في العام الماضي، و23 ضعف دخلها التشغيلي المعدل قبل الاستهلاك والإطفاء، وكلاهما يمثلان أعلى مستوى في صناعة الترفيه.

أسهم شركة "WWE" حققت أرباحاً بنسبة 4.9% لتصل إلى 91.48 دولاراً خلال تعاملات يوم الجمعة (17 فبراير  2023) في نيويورك.

وبحسب سعر السهم؛ يزيد سعر الصفقة المطلوب بنسبة 37% عن القيمة السوقية للشركة البالغة 6.5 مليار دولار.

وشهد سهم الشركة ارتفاعاً بنسبة 30% هذا العام، ويرجع ذلك جزئياً إلى تسريبات صفقة الاستحواذ.

يأتي ذلك بعدما شهد مطلع العام الجاري تناقل تقارير صحفية تفيد بشراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي لشركة "WWE"، لكن تقرير مجلة الأعمال الإماراتية "أريبيان بيزنس"، نفى إتمام صفقة الاستحواذ.

وأشار التقرير إلى أن الساعات الماضية شهدت تداول أنباء عن استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي على شركة "WWE" بقيمة 6.5 مليار دولار، لافتاً إلى أن المملكة لديها عقد مع الشركة مدته 10 سنوات لاستضافة حدثي مصارعة "لايف" كل عام.

أما الإعلامي كاسيدي هاينز، المتخصص في أخبار عالم "مصارعة المحترفين"، فأكد في تغريدة على صفحته الخاصة بموقع "تويتر"، أن الصفقة لم تنته حتى الآن، مضيفاً: "لم يتم الانتهاء من الصفقة بالكامل لأن WWE يجب أن تقدم إشعاراً للمساهمين والأطراف الأخرى، كما أن هناك جوانب قانونية يجب اتباعها، ليتم تداول الشركة علانية، لكن قيل لي إنه تم الاتفاق على إتمام الصفقة من حيث المبدأ".

شعبية كبيرة

لا يمكن التغاضي عن الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها المصارعة الحرة في السعودية؛ تلك الشعبية التي تدفع هيئة الترفيه، أو جهات أخرى كصندوق الاستثمارات، للفوز بصفقة "WWE"؛ خاصة مع النجاحات الكبيرة، شعبياً ومادياً، التي حققتها مباريات وبطولات المصارعة الحرة التي أقيمت سابقاً في المملكة.

آخر تلك النجاحات كانت يوم 5 نوفمبر 2022، ضمن فعاليات موسم الرياض، حيث اختتمت منافسات بطولة المصارعة للمحترفين "كراون جول 2022"، التي شارك فيها خيرة محترفي العالم باللعبة.

وفي مارس 2018، وقع تركي آل الشيخ، الذي كان آنذاك رئيساً للهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، رئيس هيئة الترفيه حالياً، اتفاقية مع "WWE" لإقامة منافسات المصارعة بشكل حصري في المملكة لمدة 10 سنوات.

وانطلق أول عرض في 27 مارس 2018، في ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية المعروفة بـ"الجوهرة المشعة"، في مدينة جدة السعودية، بمشاركة 20 مصارعاً؛ أبرزهم أندرتيكر، وجون سينا، وتربيل إتش، وبيغ شو، وكين، وبروك ليسنر، ورومان رينز.

استثمارات مربحة

يحظى القطاع الرياضي في المملكة باهتمام كبير يتضح من خلال رؤية السعودية 2030 والاستراتيجيات والمبادرات التي أطلقت، ومنها استراتيجية دعم الاتحادات الرياضية المحلية وبرنامج تطوير رياضيي النخبة والاتحاد السعودي للرياضة للجميع.

كما حقق القطاع العديد من الإنجازات التي تسهم في الترويج للمملكة في جوانب رياضية وسياحية واستثمارية؛ مثل "الفورمولا1" و"رالي داكار".

وتعتبر صفقة نادي النصر بضم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وفق وزارة الاستثمار السعودية، من أهم إنجازات القطاع الرياضي في المملكة، مشيرة إلى أن الصفقة ستسهم في الترويج للمملكة في جوانب رياضية وسياحية واستثمارية.

واستثمرت الرياض في عدد من الأندية الأوروبية، كما استضافت المملكة بطولة كروية كبرى مثل "سوبر كلاسيكو"، وكأس السوبر الإيطالي والسوبر الإسباني.

وفي الاستثمارات الرياضية الخارجية كان نادي شيفيلد يونايتد لكرة القدم، هو بوابة المملكة لدخول عالم الاستثمار في الكرة الأوروبية، حيث استحوذ الأمير السعودي عبد الله بن مساعد آل سعود على حصة نسبتها 50% من النادي.

واستحوذ تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه، في نوفمبر 2019، على ملكية نادي ألميريا الإسباني.

وفي أكتوبر 2021، أعلن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "البريميرليغ"، أن مجموعة يقودها صندوق الاستثمارات العامة في السعودية استحوذت على نادي نيوكاسل يونايتد.

وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز الفيصل قال للإذاعة البريطانية "بي بي سي سبورت"، في نوفمبر الماضي، إن وزارته على استعداد لدعم القطاع الخاص السعودي إذا أراد المنافسة على شراء ناديي ليفربول أو مانشستر يونايتد الإنجليزيين.

بدورها، كشفت وزارة الاستثمار السعودية، في أغسطس 2022، عبر موقعها الرسمي، عن أن مساهمة القطاع الرياضي في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، ستبلغ 4.8 مليارات دولار.

كل ذلك يؤكد أن السعودية تخطط لجذب أفضل الاستثمارات الرياضية بما يدعم نموها الاقتصادي؛ وليس مستبعداً أن تحوز بطولة "WWE"، وهي الصفقة الأقرب إلى الواقع والتصديق إذا ما قورنت بصفقة كريستيانو مع النصر التي لم يكن أكثر المتفائلين في العالم يتوقع حصولها.