اقتصاد » مياه وطاقة

الإمارات تبدأ التشغيل التجاري لثالث محطات "براكة" النووية

في 2023/02/24

متابعات- 

أعلنت الإمارات التشغيل التجاري لثالث محطات "براكة" للطاقة النووية السلمية من قِبَل ذراعها التشغيلية، شركة "نواة للطاقة".

وقالت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات إن محطة براكة الثالثة تضيف لشبكة كهرباء الدولة ما يصل إلى 1400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الخالية من الانبعاثات الكربونية.

وأشارت إلى أنه مع التشغيل التجاري لثلاث محطات خلال ثلاث سنوات على التوالي في براكة، "يزيد الإنتاج الإجمالي للمحطات الأولى والثانية والثالثة لما يصل إلى 4200 ميغاواط من كهرباء الحمل الأساسي على مدى الساعة".

وأوضحت في بيان أنه "منذ إصدارها رخصة التشغيل في يونيو 2022 للوحدة الثالثة في محطة براكة للطاقة النووية، واصلت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية مهامها الرقابية في مرحلة تحميل الوقود ومختلف الاختبارات التي أجريت".

وأكدت الهيئة الإماراتية التزام شركة "نواة للطاقة"، المشغل، بكافة المتطلبات الرقابية للبدء في هذه المرحلة المهمة، مشيرة إلى أن هذا الإنجاز "يأتي نتيجة قيام الهيئة بأنشطة رقابية مكثفة وتشمل التفتيش والرقابة باستمرار لضمان أمن وسلامة محطة الطاقة النووية".

وكانت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أعلنت، في سبتمبر الماضي، بدء تشغيل المحطة الثالثة من محطات براكة.

وفي مارس 2022، أعلن نائب رئيس الإمارات حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نجاح تشغيل المحطة الثانية من محطات "براكة".

ومطلع أغسطس 2020، أعلنت الإمارات تشغيل أولى محطاتها النووية في حقل براكة، وهي الأولى من نوعها في العالم العربي.

وتبعد محطة براكة نحو 50 كم عن أقرب حدود مع المملكة العربية السعودية غرباً، ونحو 320 كم عن سلطنة عُمان جنوباً، و350 كم عن إيران شمالاً.