علاقات » دول أخرى

مدن باكستانية محرومة من تأشيرة الإمارات.. لماذا؟

في 2023/02/25

متابعات-

رفعت الإمارات عدد المدن الباكستانية التي تحظر إصدار تأشيرات على القادمين منها إلى 24 مدينة، بعد أن كان ساريًا في السابق على 22 مدينة فقط.

ووفق صحيفة "الأمة" الباكستانية، فإن الإمارات فرضت حظراً على التأشيرات على هذه المدن، كون أن الكثير من الباكستانيين الذين يصلون للعمل في الإمارات، انتهى بهم الأمر بالتسول في الشارع.

ولدى الإمارات قوانين صارمة ضد التسول، كما حذرت حملة مكافحة التسول في مناسبات عدة مواطني الإمارات والمقيمين فيها من إعطاء أي شيء للمتسولين.

ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر وبالغرامة التي لا تقل عن 5 آلاف درهم (1360 دولارا)، كل من ارتكب جريمة التسول من خلال الاستجداء بهدف الحصول على منفعة مادية أو عينية بأية صورة أو وسيلة، وفق القانون الإماراتي.

ويعود أمر وقف إصدار التأشيرات إلى العام 2020، حين نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع على الأمر، أن الإمارات أوقفت مؤقتا إصدار تأشيرات دخول لمواطني أفغانستان وباكستان وعدة دول أخرى "لاعتبارات أمنية"، لكن المصدر لم يورد تفاصيل عن هذه الاعتبارات الأمنية.

ولاحقا، طالبت باكستان من الإمارات إيجاد حل لقضية تعليق أبوظبي منح التأشيرات لمواطنيها، دون جدوى.

ووفقًا لتقرير عام 2022، يعيش حوالي 1.28 مليون باكستاني في الإمارات، ما يمثل حوالي 12.69% من سكان الدولة الخليجية.

على الرغم من أن باكستان تنفي كل هذه التقارير، لكنها لا تزال لحظة محرجة وفق الصحيفة، بالنسبة لباكستان والإمارات.

ودعت الصحيفة حكومة باكستان ووزير الخارجية إلى إظهار بعض الاستجابة المناسبة لهذه المشكلة وحلها، من خلال إقناع حكومة الإمارات بحل القضية.

وباكستان والإمارات من أفضل الأصدقاء منذ تأسيس الدولة الخليجية في عام 1971.

كانت باكستان أول دولة تعترف بدولة الإمارات، والتي لا تزال مانحًا رئيسيًا للمساعدات الاقتصادية والمالية لإسلام آباد.

ومنذاك الوقت، طور البلدان تعاونًا واسع النطاق في مختلف المجالات.