دول » الامارات

وفد إيراني في الإمارات لبحث مكافحة الجريمة المنظمة بحرياً

في 2023/02/28

متابعات- 

أعلنت الإمارات، الاثنين، وصول وفد من قيادة "حرس الحدود" الإيرانية للمشاركة في اجتماع مجدول مع نظيره الإماراتي لبحث التعاون المشترك في مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود البحرية.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن هذه الزيارة تأتي لحضور الاجتماع السابع المجدول مع نظيره الإماراتي، اليوم الثلاثاء، كما أنها تندرج "ضمن الزيارات الدورية المتبادلة بين قيادة الحرس الوطني ممثلة في مجموعة حرس السواحل بدولة الإمارات وقيادة حرس الحدود بإيران".

وأوضحت أن الجانبين سيبحثان خلال الاجتماع "سبل التعاون في مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود البحرية، والتسلل والتهريب بكافة أنواعه، وكذلك في مجال البحث والإنقاذ، وتنظيم عملية الصيد البحري، خاصة الجائر، وحماية البيئة البحرية بما يخدم مصالح البلدين".

وكانت أول زيارة يجريها وفد من خفر السواحل الإماراتي إلى إيران عقب الأزمة التي اندلعت بين الجانبين، في يوليو 2019، وهدفت آنذاك إلى إعادة إحياء محادثات أمن الملاحة المتوقفة منذ العام 2013.

والعام الماضي، كانت الإمارات أعلنت عودة سفيرها سيف محمد الزعابي إلى إيران؛ لاستئناف مهام منصبه.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الإماراتية، وقتها، أنه القرار يأتي "تماشياً مع جهود دولة الإمارات في تعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وكانت الإمارات قد خفضت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في عام 2016 بعد الهجوم على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد خلال احتجاجات ضد إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.