علاقات » عربي

الرياض وموسكو تبحثان جهود حل الأزمة اليمنية سياسياً

في 2023/02/28

متابعات- 

بحثت السعودية وروسيا، مساء الاثنين، الأوضاع العسكرية والسياسية والإنسانية في اليمن، والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في إطار المساعي للتوصل إلى تسوية شاملة للنزاع.

وقالت السفارة الروسية في اليمن، في بيان، إن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، عقد مباحثات مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، الذي يقوم حالياً بزيارة عمل إلى موسكو.

وأوضح البيان أنه "جرى خلال اللقاء تبادل شامل للآراء حول الوضع العسكري والسياسي والإنساني في اليمن".

وأضاف أنه "تمت الإشارة إلى الحاجة لاتخاذ مزيد من الخطوات من قبل المملكة العربية السعودية بهدف إقامة حوار سياسي يمني واسع حول القضايا المتعلقة بتسوية شاملة في اليمن".

وأشار البيان إلى أن" آل جابر استعرض جهود المملكة العربية السعودية لضمان وقف إطلاق نار بشكل مستدام وتنفيذ برامج التنمية الاقتصادية في اليمن".

ووفق البيان، فقد عبر الجانب الروسي عن دعمه للإجراءات التي تتخذها قيادة المملكة لتحقيق الاستقرار في اليمن، والبحث عن حلول مقبولة لجميع الأطراف للأزمة التي استمرت منذ سنوات طويلة.

بدوره قال السفير السعودي محمد آل جابر على صفحته في "تويتر"، إنه استعرض مع بوغدانوف "جهود المملكة السياسية والاقتصادية والإغاثية والأمنية وجهود وقف إطلاق النار والوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام".

ويأتي اللقاء في وقتٍ تبذل فيه عُمان والأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهوداً لتمديد الهدنة التي استمرت 6 أشهر، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

وكان الحوثيون رفضوا، مطلع أكتوبر الماضي، تمديد الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة، منذ مطلع أبريل 2022، وهددوا باستهداف شركات النفط العاملة في السعودية والإمارات، ودعوها إلى ترتيب أوضاعها ومغادرة البلدين.