علاقات » عربي

بعد جدل واسع.. العراق يعلن وقف بث مسلسل "معاوية" وفيلم "أبو لؤلؤة"

في 2023/03/02

متابعات-

منعت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية (رسمية)، اليوم السبت، بث مسلسلين كانا سيبثان في قناتين عراقيتين.

وأظهرت وثيقة نشرتها الهيئة، توجيهاً لقناتي "MBC العراق" و"الشعائر"، بمنع بث مسلسلي "معاوية" وفيلم "أبو لؤلؤة المجوسي" اللذين كان من المزمع بثهما خلال شهر رمضان المبارك القادم.

وأرجعت الهيئة سبب المنع إلى "منع حدوث أي سجال مذهبي خلال شهر رمضان، ولأجل استقرار البلاد والسلم المجتمعي فيها".

وكانت "إم بي سي العراق" أعلنت في مذكرة لها الاستجابة لتوجيهات الهيئة العراقية، فيما أعلنت قناة "الشعائر الشيعية" استجابتها أيضاً للتوجيهات.

ويعد مسلسل "معاوية" أحد إنتاجات مجموعة "MBC" وكان من المقرر عرضه ضمن الموسم الرمضاني 2023، ويقدم إعادة قراءة الشخصية الحقيقية، بشكل جديد.

ولم تكد مؤسسة "MBC" تعلن عن بدء تصوير مسلسل "معاوية" الذي قُدرت تكلفته بـ100 مليون دولار، حتى فاجأت "الشعائر" متابعيها بإعلانها عن إنتاج فيلم يمجد قاتل الخليفة "عمر بن الخطاب"، زاعمةً أن ما قام به أبو لؤلؤة "شجاعة وقوة".

وادعت القناة أن الفيلم يشارك فيه عدد كبير من الممثلين والفنانين الإيرانيين والعرب، لا سيما من العراق وسوريا ولبنان، دون إيضاح هوية المشاركين أو حتى الشركة المنفذة للمشروع الطائفي الذي يهدف للإساءة إلى المسلمين والنيل من الصحابة الكرام.

وسبق أن طالب زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، قناة "MBC"، بالتراجع عن بث المسلسل، واصفاً الصحابي بـ"رأس الفتنة"، زاعماً في الوقت نفسه أنه "أول من سن سب الصحابة وأول من خرج عن إمام زمانه وشق صف الوحدة الإسلامية، وأول من قتل الصحابة".