علاقات » روسي

وزير خارجية السعودية يزور روسيا ويبحث تسوية الأزمات

في 2023/03/09

متابعات-

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن للسعودية دوراً مهماً في تسوية القضايا الإقليمية والدولية، في حين أعرب نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، عن حرص بلاده على تبادل وجهات النظر مع موسكو حول الأزمات.

وقال لافروف خلال جلسة مباحثات مع بن فرحان، اليوم الخميس، في موسكو: "نرحب بزيادة اهتمام السعودية بالمشاركة في تسوية القضايا الإقليمية والدولية"، معرباً عن أمله في أن يتم الاتفاق على مزيد من الخطوات في هذا المسار.

وأضاف لافروف: "من المهم التنسيق المستمر مع السعودية على جميع المستويات، حيث إن كافة الوزارات المعنية بتعزيز التعاون بين البلدين على اتصال دائم".

وأوضح أن هناك أهمية لوجود تنسيق دائم ومتبادل مع السعودية، على مستوى الوزارات والهيئات الحكومية وفي مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمارات بين الرياض وموسكو.

بدوره، أكد بن فرحان أن السعودية تحرص على تبادل وجهات النظر مع روسيا حول الأزمات الدولية.

وقال: "نعقد الاجتماع اليوم على أرضية من التاريخ الممتد للعلاقة المتميزة بين بلدينا، ونتطلع إلى أن تسهم المباحثات اليوم، والتعاون القائم بين مسؤولينا بالبلدين، في توحيد الرؤى، ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات أرحب، وفقاً لتوجيهات قيادات البلدين".

وأثنى بن فرحان على التنسيق القائم بين بلاده وروسيا في شتى المجالات، لا سيما ما يتعلق بالعلاقات المشتركة، ومواجهة التحديات الدولية.

وبيّن أنه بحث مع لافروف التحديات التي تمس العالم، كما تم تبادل وجهات النظر حول الأزمات الدولية.

يشار إلى أن بن فرحان، زار العاصمة الأوكرانية كييف في نهاية فبراير الماضي، والتقى الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، ورئيس أركانه أندريه يرماك، وووزير الخارجية دميترو كوليبا، فضلاً عن مسؤولين آخرين، وذلك في ظل الحرب التي تشنها روسيا على البلاد منذ فبراير 2022.

وجرى خلال اللقاء مع كوليبا مناقشة مستجدات الأزمة في أوكرانيا، مع تأكيد دعم المملكة لكل ما يسهم في خفض حدة التصعيد، وحماية المدنيين، والسعي الجاد نحو الحلول السياسية التفاوضية، ودعم كل الجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة سياسياً.