علاقات » ايراني

السعودية تتوقع تدشين استثمارات في إيران سريعا

في 2023/03/15

وكالات- 

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان الأربعاء، إن استثمارات للمملكة في إيران قد تنشأ سريعا، خاصة في أعقاب الاتفاق الأخير بين البلدين.

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وذكر الجدعان في مداخلة له خلال منتدى القطاع المالي الدولي، ويعقده صندوق الاستثمارات العامة "الصندوق السيادي السعودي"، أن أمام الاستثمارات السعودية فرصة في إيران، مؤكدا أنه لا يرى أية مشاكل من تدشين هذه الاستثمارات.

وزاد الجدعان: "نحن ملتزمون بمبادئ الاتفاقية مع إيران.. القيادة أوضحت ذلك بأن تكون المنطقة مستقرة وقادرة على توفير احتياجات الشعوب وللاستثمار والازدهار".

وتابع: "إيران دولة مجاورة لنا.. وستبقى لمئات الأعوام القادمة ولا أرى أية معوقات لتطبيع العلاقات معها خاصة في مجال الاستثمارات والتنمية الاقتصادية.. نحن وإيران بحاجة إلى الاستقرار".

ومنذ استئناف الولايات المتحدة عقوباتها ضد إيران قبل نحو 7 سنوات، عانت الأخيرة من تراجع وتيرة الاستثمارات الأجنبية، والتي أثرت سلبا على إنتاجها من النفط والغاز الطبيعي والمشتقات.