دول » البحرين

إيران: نعمل على اتفاق أولي لإعادة العلاقات مع البحرين

في 2023/03/20

متابعات- 

كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، عن اعتزام بلاده العمل على إعادة العلاقات مع البحرين، على غرار الاتفاق مع السعودية.

وقال عبد اللهيان في مؤتمر صحفي: "نعمل من أجل اتفاق أوَّلي لإعادة العلاقات مع البحرين".

كما كشف عن لقاء سيعقده مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في "المستقبل القريب"، وتابع: "اقترحنا 3 أماكن لعقد الاجتماع".

وأوضح أنه "بناءً على آخر الرسائل المتبادلة مع السعودية، فإن إيران أعلنت أيضاً استعدادها لإعادة فتح السفارتين.. اتفقنا مع السعودية على زيارة وفود فنية للسفارتين تحضيراً لفتحهما".

وأضاف أن العلاقة مع الرياض عادت للوضع الطبيعي بعد خمس جولات من محادثات بغداد.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، قال الاثنين الماضي، إن بلاده ستستأنف العلاقات مع البحرين، موضحاً: "لحسن الحظ، مع الأجواء الإيجابية التي نراها في المنطقة، يمكن أن يحدث هذا التطور الإيجابي مع دول أخرى في المنطقة، منها البحرين".

وقطعت البحرين، في يناير 2016، علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وطلبت من دبلوماسييها مغادرة المنامة آنذاك، بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراء مماثلاً.

وكانت السعودية وإيران أعلنتا (10 مارس)، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.