اقتصاد » علاقات واستثمارات

مفاوضات بين الرياض وطهران لبناء فنادق جديدة في إيران

في 2023/05/22

متابعات- 

تتفاوض السلطات الإيرانية مع نظيرتها السعودية، لبناء فنادق جديدة في إيران بشكل مستقل أو بالشراكة.

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية (رسمية)، عن رئيس جمعية أصحاب الفنادق الإيرانية جمشيد حمزة زاده، قوله: "بعد استئناف العلاقات مع السعودية، دخلت بعض الوفود السياحية النشطة من الرياض إيران، وبحضور بعض مالكي الفنادق، عقدنا اجتماعات ومفاوضات مع أشخاص تابعة لهذه الجهات".

وأضاف: "أجرينا مفاوضات مع مجموعة من ناشطي صناعة السياحة السعودية لبناء فنادق جديدة في إيران بشكل مستقل أو بالشراكة.. نحن متفائلون للغاية بشأن تطوير التعاون معهم".

وتابع: "أعلن أحد الوفود السعودية عن استعداده لتنظيم جولات سياحية في مدن إيرانية مختلفة، بما في ذلك المدن المقدسة مثل مشهد وقم، وحتى المدن السياحية في شمال البلاد ومحافظات أخرى. حيث ستتم هذه الجولات بعد إطلاق الرحلات الجوية بين البلدين".

وفي 10 مارس/ آذار الماضي، توصلت السعودية وإيران إلى اتفاق بالعاصمة الصينية بكين يقضي بإعادة العلاقات الدبلوماسية وإعادة افتتاح سفارتيهما خلال شهرين.

والتقى وزيرا خارجية السعودية وإيران في بكين، الشهر الماضي، لمناقشة التفاصيل الرئيسية في استئناف العلاقات بعد اتفاق تاريخي توسطت فيه الصين، خلال مارس/آذار الماضي.

وفي اجتماع على أعلى مستوى بين الجانبين منذ أكثر من 7 سنوات، وقع الوزيران حسين أمير عبداللهيان والأمير فيصل بن فرحان، اتفاقية لإعادة فتح السفارات والقنصليات في بلديهما المشترك، وفقا لوزارة الخارجية الإيرانية.

واتفق الجانبان اللذان قطعا العلاقات الدبلوماسية في عام 2016، أيضًا على دراسة سبل توسيع تعاونهما، بما في ذلك استئناف الرحلات والرحلات المتبادلة من الوفود الرسمية والقطاع الخاص، وتسهيل إصدار التأشيرات، وفقا للبيان الذي أصدرته إيران.