سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

الإمارات تنسحب من القوة البحرية بين الخليج وأمريكا

في 2023/05/31

متابعات- 

أعلنت الإمارات أنها انسحبت من القوة البحرية الموحدة بين الخليج وأمريكا في المنطقة، رافضةً "التوصيفات الخاطئة" لمحادثاتها مع الولايات المتحدة بشأن الأمن البحري، والتي وردت مؤخراً في تقرير لصحيفة أمريكية.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، إن "دولة الإمارات تلتزم بالحوار السلمي والسبل الدبلوماسية كوسائل لتعزيز الأهداف المشتركة والمتمثلة في الأمن والاستقرار الإقليميين".

وأضافت أنه "نتيجة لتقييمنا المستمر للتعاون الأمني الفعال مع جميع الشركاء، انسحبت دولة الإمارات منذ شهرين، من مشاركتها في القوة البحرية الموحدة (مع الولايات المتحدة بمنطقة الخليج العربي)".

وشددت الوزارة على "استمرار التزام الإمارات بضمان سلامة الملاحة في بحارها بشكلٍ مسؤول وفقاً للقانون الدولي".

وأمس الثلاثاء، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الإماراتيين "يشعرون بالإحباط بسبب عدم وجود رد أمريكي على استيلاء إيران على ناقلتي نفط بمياه الخليج في 27 أبريل الماضي و3 مايو الجاري".

وجاء الاستيلاء على الناقلتين بعد قرابة شهرين من توصل السعودية وإيران إلى اتفاقية لاستعادة العلاقات، في خطوة يُنظر إليها على أنها ستخفف حدة التوترات بين إيران وجيرانها من الدول العربية، وضمن ذلك الإمارات.

لكن المسؤولين العرب بدول الخليج والأمريكيين يقولون إنهم لا يزالون على أهبة الاستعداد أمام التهديدات الإيرانية.

وفي السنوات الأخيرة تبادلت واشنطن وطهران الاتهامات على خلفية سلسلة حوادث في مياه الخليج العربي وخليج عمان، ومن ذلك هجمات غامضة على سفن وإسقاط طائرة مسيرة ومصادرة ناقلات نفط.