سياسة وأمن » تصريحات

بن فرحان ولافروف يبحثان تعزيز العلاقات والأزمة الأوكرانية

في 2023/06/01

وكالات-

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، فضلاً عن الأزمة الأوكرانية الروسية.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة "بريكس" بمدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأفادت الوكالة الرسمية بأن "بن فرحان" ناقش مع لافروف توطيد العمل الثنائي والمتعدد الأطراف فيما يخص العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وتناول الجانبان أبرز الموضوعات المطروحة في الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة "بريكس" التي تنعقد تحت شعار "شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة"، حسب "واس".

بدوره أكد "بن فرحان" موقف المملكة الداعم لكافة المساعي الإقليمية والدولية الهادفة إلى إيجاد حل سياسي للأزمة الروسية - الأوكرانية.

يشار إلى أن "بن فرحان" زار العاصمة السعودية موسكو، في مارس الماضي، والتقى نظيره الروسي وبحث معه عدة ملفات إقليمية ودولية، من بينها حرب روسيا على أوكرانيا.

وأدت المملكة دوراً بارزاً خلال الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قادت وساطة في سبتمبر 2022، قام بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأسفرت عن إطلاق سراح 10 أسرى لدى روسيا من 5 دول.

يذكر أن روسيا تُعد من أهم الدول التي تتعاون مع السعودية في مجالات مختلفة، خصوصاً في الصناعات العسكرية وتطويرها، سواء في المجال البحري، أو الجوي، أو البري، إلى جانب إبرام صفقات مليارية لتوريد الأسلحة.