علاقات » خليجي

قطر: نعمل على إعادة فتح السفارات مع البحرين

في 2023/06/21

متابعات- 

قالت وزارة الخارجية القطرية إنه يجري العمل على إعادة فتح السفارات بين قطر والبحرين، تنفيذاً لما تضمنه بيان قمة "العلا".

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في مؤتمرٍ صحفي عقده، أمس الثلاثاء، أنه يجري حالياً "العمل لفتح السفارات بين البلدين، بعد عودة رحلات الطيران بمعدل 6 رحلات يومياً".

ولفت الأنصاري إلى أن لجنة المتابعة "القطرية - البحرينية" عقدت اجتماعها الثالث في مدينة الدوحة، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يعد استكمالاً لاجتماعاتها السابقة.

وأوضح أن كل تلك التحركات تأتي ضمن تنفيذ ما توصل إليه القادة في اجتماع قمة "العلا" في المملكة العربية السعودية حول عودة العلاقات، "ووفقاً لإرادة قيادتي البلدين، التي تهدف إلى تحقيق مصالح وتطلعات الشعبين".

وفيما يتعلق بالإعلان القطري الإماراتي بشأن عودة العلاقات الدبلوماسية، أشار الأنصاري إلى أن "الخطوة المقبلة هي تعيين السفراء، خاصة بعد استئناف سفارة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة الإمارات في الدوحة مزاولة أعمالهم".

وأشار إلى أن "الزيارات بين وفود البلدين مستمرة منذ أشهر، وأن عودة التمثيل الدبلوماسي ستكون دفعة إيجابية للعلاقات السياسية، واستمرار تبادل الزيارات بين المسؤولين سيكون طبيعياً".

والاثنين المنصرم، أعلن كل من قطر والإمارات الاتفاق على إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، واستئناف عمل سفارتي البلدين.

وفي 12 أبريل الماضي، قررت الحكومة القطرية ونظيرتها البحرينية استعادة العلاقات الدبلوماسية، وذلك بعد اجتماع اللجنة المشتركة للبلدين، في العاصمة السعودية الرياض.

وتأتي هذه الخطوات ضمن تنفيذ مخرجات قمة "العلا"، التي عقدت في السعودية مطلع 2021، لإنهاء الخلاف الخليجي الذي استمر أكثر من 3 سنوات.