علاقات » ايراني

اتصالات إيرانية - سعودية بعد منع الرياض ناشطاً محافظاً من العودة إلى طهران

في 2023/07/11

متابعات- 

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان صحافي، اليوم الثلاثاء، أن الناشط الإيراني المحافظ علي أكبر رائفي بور يواجه مشكلة في الخروج من مطار جدة، وذلك بعد أنباء عن قيام السعودية باحتجازه في المطار.

ولفت كنعاني إلى أن رائفي بور واجه مشكلة سببها غير واضح لنا بعد، خلال الخروج من مطار جدة "كمواطن حاج إيراني بعد انتهاء مناسك الحج".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن القنصلية الإيرانية في جدة والسفارة الإيرانية في الرياض بدأتا فوراً اتصالاتهما مع السلطات المعنية في الحكومة السعودية لمتابعة الموضوع واتخاذ "إجراءات الدعم لرفع المشكلة".

وقال كنعاني إن الخارجية الإيرانية وبعثاتها الدبلوماسية في السعودية "تتابع بشكل جاد حل المشكلة وعودته إلى إيران".

ورائفي بور ناشط محافظ مثير للجدل في إيران، سبق أن هاجم في محاضراته السعودية وحكامها بشدة خلال السنوات الأخيرة.

وتوصلت طهران والرياض، بوساطة بكين، إلى اتفاق في العاشر من شهر مارس/آذار، أنهى ثماني سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ليعلن الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية في بيان ثلاثي صادر عن بكين، بعد ختام مباحثات استمرت أربعة أيام استضافتها الصين من 6 إلى 10 مارس.

والمباحثات التي تُوّجت باتفاق استئناف العلاقات بين البلدين، جاءت بمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، كما ورد في البيان الثلاثي.

وفيما أعادت إيران فتح سفارتها وقنصليتها في السعودية، مطلع الشهر الماضي، لم تعد السعودية بعد فتح بعثاتها الدبلوماسية في طهران.