اقتصاد » علاقات واستثمارات

مذكرة تفاهم بين السعودية وتركيا في مجال الأوراق المالية

في 2023/07/12

متابعات-

أعلن مركز التسجيل المركزي في تركيا توقيع مذكرة تفاهم مع مركز إيداع الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية (إيداع)، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات.

وأفاد المركز في بيان له، أمس الثلاثاء، بأن المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين، والتكامل والتطور في تطبيقات الأوراق المالية، وخدمات المستثمرين بين البلدين.

وأوضح البيان أن المذكرة تشمل تبادل الخبرات والمعرفة في مجال التصويت الإلكتروني وخدمات البيانات والإيداع المركزي.

ويهدف التعاون بين المركزين إلى تعزيز البنية التحتية وتبادل المعرفة والتكنولوجيا في مجال الأوراق المالية، مما يساهم في تعزيز الشفافية والثقة في السوق المالية وتوفير بيئة استثمارية محفزة للمستثمرين في البلدين.

يأتي توقيع هذه المذكرة تزامناً مع إجراء وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، ماجد الحقيل، مباحثات في أنقرة حول تعزيز العلاقات بين البلدين، إضافة إلى توجه وفد اقتصادي تركي رفيع إلى المملكة، اليوم الأربعاء، وذلك قبل زيارة مرتقبة للرئيس رجب طيب أردوغان.

وكانت الرئاسة التركية أعلنت، يوم الخميس الماضي، أن أردوغان سيزور عدداً من الدول بينها دول خليجية، حيث يبدأ بزيارة السعودية في 17 يوليو الجاري، وقطر في الـ18 من الشهر نفسه، والإمارات في الـ19 منه.

وشهدت العلاقات التركية السعودية تطوراً كبيراً بالفترة الأخيرة، خاصة بعد زيارة أردوغان للمملكة، في أبريل 2021، وزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأنقرة، في يوليو من العام نفسه.

ويعمل البلدان على تصحيح مسار العلاقات وتجاوز الخلافات التي تواصلت قرابة خمس سنوات، وقد أكد الرئيس التركي خلال زيارته للمملكة أن "الزيارة تدشن لمرحلة جديدة من العلاقات".