اقتصاد » بورصة واسهم

بلومبيرغ: مجموعة إماراتية تخسر 30 مليار دولار هذا العام

في 2023/07/14

بلومبيرغ- 

كشفت وكالة أمريكية عن خسارة مجموعة من الشركات الإماراتية التي تتبع لعضو في العائلة المالكة نحو 30 مليار دولار من قيمتها السوقية هذا العام.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ"، أمس الخميس، أن أسهم الشركة العالمية القابضة (IHC)، والتي يرأسها مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، والتي تبلغ قيمتها 236 مليار دولار، انخفض بنسبة 4% تقريباً.

وأوضحت أن مؤشر فوتسي (FTSE ADX) في سوق أبوظبي انخفض هذا العام بنحو 6٪ منذ يناير 2023، وهو أداء ضعيف بشكل ملحوظ مقارنة مع مؤشري سوقي دبي والرياض الماليين، اللذين ارتفعا أكثر من 10٪، مرجعة ذلك الانخفاض جزئياً إلى خسارة مجموعة الشيخ طحنون.

وكانت أسهم الشركة العالمية القابضة ارتفعت في السنوات الأخيرة، مما ساعد بورصة أبوظبي على تحقيق مكاسب تقترب من 100٪ منذ بداية عام 2021.

وتشير "بلومبيرغ" إلى أن أسهم شركتي "ألفا ظبي القابضة" ومجموعة "ملتيبلاي"، التابعتين للشركة العالمية القابضة انخفضتا بأكثر من 20٪ في عام 2023، بعد عامين من تحقيقهما مكاسب كبيرة.

وتنقل الوكالة عن رئيس استراتيجية وبحوث الاستثمار في شركة "كامكو" للاستثمار، جنيد أنصاري، قوله إن "الأداء الحالي لبورصة أبوظبي يرتبط جزئياً بجني الأرباح للشركات التي حققت مكاسب كبيرة، بما في ذلك الشركة العالمية القابضة والأسهم المدرجة حديثاً".

كما انخفضت أسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في البلاد، والذي يرأسه الشيخ طحنون بن زايد، بمقدار الخمس هذا العام.

ولدى الشركة العالمية القابضة استثمارات في شركة "سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك، وكذلك استثمارات في مصايد أسماك محلية، وأيضاً مع أكبر مطور عقاري في أبوظبي.

ويبين تقرير الوكالة أن الشركة العالمية القابضة تمتلك موقع الصدارة في حملة تنويع الاقتصاد في الإمارات والاستفادة من استثمار موارد النفط.

وتخضع الشركة العالمية القابضة لسيطرة مجموعة "رويال"، وهي تكتل يرأسه الشيخ طحنون، شقيق رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

والشيخ طحنون هو أيضاً رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للاستثمار التي تبلغ قيمتها 790 مليار دولار.