اقتصاد » علاقات واستثمارات

توقيع اتفاقية للتعاون الدفاعي التقني بين الإمارات وتركيا

في 2023/07/27

متابعات- 

وقعت شركة "بلاك كوبرا" للتجهيزات العسكرية (BCMS) الإماراتية اتفاقية للتعاون الدفاعي مع مجموعة الدفاع والطيران (OSSA) التركية، وذلك على هامش المعرض الدولي للصناعات الدفاعية (IDEF) في إسطنبول.

وبحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركية، اليوم الخميس، عن مصادر مطلعة فإن اللقاءات التمهيدية الأولية للاتفاقية بين الجانبين جرت طيلة الشهر الماضي، موضحة أن محادثات جرت بين مسؤولي الجانبين في جناح الإمارات بالمعرض، وتكللت بتوقيع اتفاقية تعاون بين مسؤول شركة "بلاك كوبرا" علي المناعي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة الدفاع والطيران إبراهيم يارسا.

وبينت المصادر أن الاتفاقية تأتي تماشياً مع رؤية تعزيز التعاون بين تركيا والإمارات في مجال الصناعات الدفاعية، وإنشاء خارطة طريق لأنشطة تطوير الأعمال المشتركة مع الشركات التركية الصغيرة والمتوسطة، ونقل التكنولوجيا وإقامة شراكات استراتيجية بين الطرفين.

وانطلقت بمدينة إسطنبول، الثلاثاء الماضي، الدورة الـ16 من معرض "IDEF" المتخصص في الصناعات الدفاعية، ويستمر حتى 28 يوليو الجاري، والذي يهدف إلى فتح آفاق التعاون بين مختلف الشركات العالمية المتخصصة بالصناعات الدفاعية.

وخلال جولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخليجية، بين 17 و19 يوليو الجاري، والتي شملت السعودية وقطر والإمارات، أبرم مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اتفاقيات بقيمة 50.7 مليار دولار، شملت مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستراتيجي في مجال الصناعات الدفاعية.

وفي مارس الماضي، وقع البلدان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، دشنت حقبة جديدة من الشراكة والتكامل الاقتصادي بينهما.