علاقات » ايراني

الرياض والكويت: حقل الدرة لنا فقط وندعو طهران للتفاوض

في 2023/08/03

متابعات- 

قالت وزارة الخارجية السعودية إن المملكة والكويت تجددان التأكيد على أن ملكية الثروات الطبيعية في حقل الدرة للغاز الطبيعي بالخليج مشتركة بينهما فقط.

وأضافت الوزارة في بيان نشرته في وقت متأخر من مساء الأربعاء، أن الدولتين الخليجيتين تجددان دعواتهما السابقة والمتكررة لإيران للتفاوض على الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة بين المملكة والكويت كطرف تفاوضي واحد.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان طهران، عبر وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، على هامش اجتماع حكومته، أنها لن تتنازل "قيد أنملة" عن حقوقها في استثمار حقل "آرش" (الدرة وفق التسمية الكويتية السعودية)، مؤكدة استعدادها لاستخدام الحقل بشكل مشترك مع الكويت.

وقال أوجي: إن "وزارة النفط لديها تعاون مشترك مع دول الجوار في قطاع النفط، وهناك تفاهمات يجري بموجبها استثمار الحقول المشتركة".

وفيما يتعلق بحقل "الدرة"، وهو موضوع الخلاف بين إيران والكويت، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن أوجي قوله: "لقد أعلنا لدولة الكويت استعدادنا لاستخدام هذا الحقل بشكل مشترك حاله حال باقي الحقول المشتركة، وأن إيران ترى ذلك حقاً لها".

وأضاف: "إذا لم تكن دولة الكويت مهتمة بهذا التعاون فنحن نعرف واجبنا ولن نقصر في هذا الموضوع".

والاثنين الماضي، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها "تدعم الحوار مع الجانب الكويتي بشأن التنقيب في حقل الدرة- آرش"، مؤكدة استعدادها للدفاع عن حقوقها ومصالحها.

وجاءت التصريحات الإيرانية الجديدة حول حقل الدرة، بعد إعلان وزير النفط الكويتي سعد البراك، الخميس الماضي، أن الكويت ستبدأ التنقيب والإنتاج في حقل غاز الدرة من دون انتظار ترسيم الحدود مع إيران والذي تسمّيه حقل "آرَش" وتدعي حقاً لها فيه.

ويعد حقل الدرة الذي اكتشف في مياه الخليج عام 1967، موضع خلاف بين الكويت وإيران منذ مدة طويلة، حيث تقول الأخيرة إنها تشترك في جزء منه مع الدولة الخليجية التي قامت بالاتفاق مع السعودية على تطويره والاستفادة منه، العام الماضي، معتبرةً أنه "كويتي سعودي خالص".

وفي 21 مارس 2022، وقعت السعودية والكويت وثيقة بقيمة 7 مليارات دولار لتطوير الحقل، تنص على قيام شركة عمليات الخفجي المشتركة، وهي مشروع مشترك بين "أرامكو لأعمال الخليج" و"الشركة الكويتية لنفط الخليج"، بالاتفاق على اختيار استشاري "يُجري الدراسات الهندسية اللازمة لتطوير الحقل".

وكان وزير النفط الكويتي قال، مطلع الشهر الجاري، إنّ الكويت والسعودية لديهما "حق حصري" في حقل غاز الدرة بالخليج، ودعا إيران إلى البدء بترسيم حدودها البحرية، من أجل تأكيد مطالبها في الحقل.