دول » عُمان

إيران: نتراسل مع أمريكا عبر قطر وعُمان بشأن السجناء

في 2023/08/08

متابعات-

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تتبادل الرسائل مع الولايات المتحدة الأمريكية عبر سلطنة عمان وقطر بشأن تبادل السجناء.

وقال عبد اللهيان، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية، إن بلاده لا تضع شروطاً مسبقة بشأن تبادل السجناء مع الولايات المتحدة ومستعدة لذلك بناء على أسس إنسانية.

وكشف عن ترحيب طهران بكل المبادرات الدبلوماسية التي تساعد على رفع العقوبات الأمريكية عن بلاده.

وفي 24 يوليو الماضي، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في تصريحات صحفية، أن طهران جادة في تبادل السجناء مع واشنطن إذا كانت لديها الإرادة اللازمة لتحقيق ذلك.

وأعرب كنعاني عن ترحيب طهران بدور قطر وسلطنة عمان في ملفات تبادل السجناء.

كما قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، في يونيو الماضي، إن بلاده قد تجري تبادلاً للسجناء مع الولايات المتحدة قريباً، إذا أبدت واشنطن حسن النية.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، كشفت صحيفة "خراسان" الإيرانية المتشددة، عن ارتفاع عدد الرعايا الأمريكيين لدى إيران إلى 5، بعد اعتقال امرأة أمريكية من أصل إيراني، كانت تعمل سابقاً لدى منظمات غير حكومية في أفغانستان.

وبحسب الصحيفة، فإن كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، ومبعوث مجلس الأمن القومي الأمريكي إلى الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، أجريا محادثات غير مباشرة بوساطة عُمانية، ركزت على إطلاق سراح المعتقلة الأمريكية الخامسة.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة أوقفت اتفاقاً لتبادل 4 من الرعايا الأمريكيين لدى إيران، مقابل 4 سجناء إيرانيين في أمريكا، حتى إطلاق سراح الأمريكية المحتجزة، التي تواجه تهماً بالتجسس، بعد اعتقالها في الأسابيع الأخيرة.

وكان باقري كني قد زار عُمان الخميس الماضي، وأجرى مباحثات مع مسؤولين عمانيين، ولم يتضح ما إذا التقى مسؤولين أمريكيين في مسقط أم لا.

وكانت عُمان قد استضافت جولات من المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في أوقات سابقة من شهر يونيو الماضي، حسب الصحيفة الإيرانية نفسها.