دول » عُمان

الحوثيون: زيارة وفد عُمان إلى صنعاء لتحريك المياه الراكدة

في 2023/08/18

متابعات-

كشفت جماعة الحوثي اليمنية،  عن أن زيارة وفد سلطنة عمان إلى العاصمة صنعاء تهدف إلى "تجاوز التعثر بالملفات الإنسانية".

وقال عضو المكتب السياسي للجماعة علي القحوم، في تغريدة على منصة "إكس": "صنعاء نورت ورحبت بزيارة الوفد العماني الوسيط ورئيس الوفد الوطني (في إشارة لوفد الحوثيين) وبعثت الأمل والتفاؤل مجدداً".

وأضاف القحوم: "تمت إتاحة الفرصة للوسيط العماني لبذل الجهود في التقدم لتحريك المياه الراكدة، وتجاوز التعثر والعقد في الملفات الإنسانية ذات الأولوية الملحة".

وأشار إلى أن من بين الملفات الإنسانية العالقة "صرف المرتبات، وإطلاق الأسرى، وفتح المطارات والموانئ، ورفع الحصار بشكل كلي، ووقف العدوان، وخروج القوات الأجنبية، وإعادة الإعمار، وجبر الضرر، وتحقيق السلام العادل".

وتابع: "بهذا يكون التقدم إيجابياً ينعكس بظلاله على المرحلة التالية باتجاه الحل السياسي الشامل والحوار اليمني اليمني، بإرادة وقيادة يمنية وبرعاية أممية للمرحلة الانتقالية والشراكة الوطنية الحقيقية دون وصاية وهيمنة خارجية، والتي تحافظ على وحدة واستقلال وسيادة اليمن".

وأمس الخميس، وصل وفد عماني إلى صنعاء، في زيارة من أجل التباحث مع قيادة الحوثيين لاستئناف المفاوضات لحل أزمة اليمن.

والجمعة الماضي، قال القحوم في تغريدة له: إن "المحادثات والمفاوضات مع الرياض مستمرة، والوسيط العماني يبذل جهوداً كبيرة للتقدم وحل العقد".

وأضاف القيادي البارز في الجماعة: "التعثر في الملفات الإنسانية؛ من فتح المطارات والموانئ، وصرف المرتبات، وإطلاق الأسرى، وحل الملف الإنساني، كرزمة واحدة بدون تجزئة للتقدم في الملفات الأخرى".

يأتي ذلك في الوقت الذي تتكثف منذ شهور مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام.