من هنا وهناك » من هنا وهناك

يتقدمها نيمار.. ما الصفقات الأجنبية التي أبرمتها أندية القمة بالسعودية؟

في 2023/08/21

وضاح حيدر - الخليج أونلاين- 

شهدت الكرة السعودية موسماً تاريخياً خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية التي تقترب من نهايتها، حيث انتدبت أندية القمة (الهلال والنصر والاتحاد والأهلي) لاعبين عالميين من الوزن الثقيل.

وتعيش الرياضة السعودية انتعاشة ملحوظة، وأصبحت محط أنظار العالم منذ انتقال النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو لدوري "روشن"، في أواخر ديسمبر الماضي، حتى صيف عام 2025.

وانتعشت أندية القمة السعودية خاصة منذ أن أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، (5 يونيو 2023)، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية.

ويأتي إطلاق المشروع وفقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.

وبحسب وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، فقد جرى نقل ملكية 4 أندية كبرى في الدوري المحلي لكرة القدم إلى صندوق الاستثمارات العامة، هي: الاتحاد والهلال والنصر والأهلي، فما هي الأسماء الكروية الكبيرة التي حضرت في الميركاتو السعودي هذا الصيف.

"الزعيم"

أصبح نادي الهلال السعودي -وصيف بطل آسيا- ثاني أكثر نادٍ إنفاقاً في العالم على شراء عقود اللاعبين، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية 2023.

وأبرم "الزعيم" 7 صفقات أجنبية خلال صيف 2023 حتى الآن، بالتعاقد مع البرتغالي روبن نيفيز، والسنغالي كاليدو كوليبالي، والصربي ميلينكوفيتش سافيتش، والبرازيلي مالكوم، ومواطنه نيمار بجانب المغربي ياسين بونو، فضلاً عن المهاجم الصربي ألكسندر ميتروفيتش.

وبلغت صفقة نيمار القادم من باريس سان جيرمان الفرنسي 90 مليون يورو، في حين سيحصل النجم البرازيلي على راتب سنوي يقدر بـ100 مليون يورو حتى العام 2025.

وتعاقد النادي السعودي مع لاعب الوسط البرتغالي روبن نيفيز القادم من نادي وولفرهامبتون الإنجليزي، مقابل 55 مليون يورو لمدة 3 سنوات.

كما استقطب "الزعيم" المهاجم البرازيلي مالكوم (26 عاماً) من زينيت بطرسبورغ الروسي مقابل 60 مليون يورو لمدة 4 سنوات، في أغلى صفقة في تاريخ الدوري الروسي الممتاز.

كما تعاقد نادي الهلال مع لاعب خط الوسط الصربي الدولي سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش، قادماً من لاتسيو الإيطالي، في صفقة تقدر بـ50 مليون يورو وبعقد يمتد حتى 2026.

وأبرم الزعيم أيضاً صفقة مع المدافع السنغالي خاليدو كوليبالي قادماً من تشيلسي الإنجليزي، في صفقة تقدر بنحو 24 مليون يورو لمدة أربع سنوات، ومع حارس المرمى المغربي ياسين بونو لثلاثة مواسم مقابل 21 مليون يورو.

أما صفقة ميتروفيتش فبلغت قيمتها حوالي 46 مليون جنيه إسترليني (58,5 مليون دولار)، نظير التعاقد مع صاحب الـ28 عاماً، ليصبح أغلى صفقة بيع في تاريخ فولهام الإنجليزي.

النصر

وكان لـ"العالمي" نصيب كبير في الميركاتو الصيفي حيث ضم الجناح السنغالي ساديو ماني (31 عاماً) لمدة 3 سنوات حتى عام 2026 قادماً من نادي بايرن ميونيخ الألماني، مقابل 40 مليون يورو.

كما ضم النادي أيضاً الظهير الأيسر لمانشستر يونايتد أليكس تيليس حتى 2025، مقابل 4 ملايين جنيه إسترليني إضافة للحوافز، مع حصوله على 7 ملايين إسترليني راتباً سنوياً إضافة للحوافز.

ووقع النادي أيضاً مع الإيفواري سيكو فوفانا القادم من لانس الفرنسي لمدة 3 سنوات حتى عام 2026، مقابل نحو 30 مليون يورو، ومع الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش القادم من إنتر ميلان مقابل 18 مليون يورو حتى 2026.

وقالت قناة "الإخبارية" السعودية إن نادي النصر تعاقد مع المدافع الإسباني إيمريك لابورت بعد توصله إلى اتفاق رسمي قادماً من مانشستر سيتي الإنجليزي المتوّج بطلاً لأوروبا.

الأهلي

الأهلي السعودي أو النادي "الملكي" أبرم سلسلة كبيرة من الصفقات، أبرزها التعاقد من المدرب الألماني ماتياس يايسله لمدة 3 سنوات حتى 2026.

وعلى صعيد اللاعبين فقد انتقل الإيفواري فرانك كيسيه إلى النادي السعودي قادماً من برشلونة الإسباني مقابل 12.5 مليون يورو، وبعقد يمتد حتى عام 2026.

كما نجح الأهلي في ضم الدولي الجزائري رياض محرز من مانشستر سيتي حتى 2027، مقابل 30 مليون يورو، وراتب سنوي 30 مليون يورو للاعب.

وتعاقد الملكي مع البرازيلي روبرتو فيرمينو لمدة 3 سنوات حتى يونيو 2026، مقابل 20 مليون يورو سنوياً، وضم أيضاً الحارس السنغالي إدوارد ميندي حتى 2026 قادماً من تشيلسي الإنجليزي مقابل 12 مليون يورو.

وضم الأهلي أيضاً الجناح الفرنسي آلان سان ماكسيمين، قادماً من نادي نيوكاسل الإنجليزي حتى 2026 مقابل 30 مليون دولار.

وعزز الأهلي العائد إلى دوري المحترفين بعد هبوطه قبل عام إلى دوري الدرجة الأولى خط دفاعه بالتركي ميريه ديميرال، لاعب أتلانتا الإيطالي، لمدة ثلاث سنوات، إضافة إلى البرازيلي روجر إيبانيز قادماً من نادي روما الإيطالي لمدة أربعة مواسم.

الاتحاد

وكان الاتحاد بطل الدوري السعودي أبرم صفقة قياسية مع النجم الفرنسي كريم بنزيما أفضل لاعب في العالم لمدة 3 سنوات، بعدما قضى 14 عاماً مع ريال مدريد الإسباني.

وكشفت تقارير صحفية عن التفاصيل المالية لعقد بنزيما مع الاتحاد، حيث يحصل على راتب سنوي يقدر بـ200 مليون يورو لمدة 3 سنوات، ليصل الإجمالي إلى 600 مليون يورو.

كما نجح الاتحاد في ضم البرازيلي فابينيو من ليفربول مقابل 40 مليون جنيه إسترليني (50.9 مليون دولار)، فيما سيحصل على راتب 425 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً لمدة 3 سنوات.

وضم بطل "دوري روشن" كلاً من المهاجم البرتغالي الواعد جواو فيليبي "جوتا" لمدة ثلاث سنوات قادماً من سلتيك الأسكتلندي مقابل 25 مليون جنيه إسترليني (31.8 مليون دولار)، والفرنسي نغولو كانتي لمدة حتى 2026 في صفقة انتقال حر قادماً من تشيلسي اللندني براتب قدره 100 مليون يورو في الموسم الواحد.