علاقات » ايراني

إيران: لا نطمع بأراضي الكويت ويمكن حل قضية "الدرة"

في 2023/08/29

متابعات-

قال كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي، إن بلاده ليس لديها أي مطامع بأراضي الكويت، مشيراً إلى أن قضية "حقل الدرة" المتنازع عليه مع السعودية والكويت يمكن حلها "سلمياً".

وأضاف خاجي في تصريح قناة "المسيرة" اليمنية التابعة للحوثيين، اليوم الاثنين: "رسمنا الحدود الإيرانية مع السعودية، وحدودنا معها واضحة، لذلك ليس لدينا خلاف مع الجانب السعودي في هذا الموضوع".

وشدد خاجي على أن "تحديد الحدود البحرية بين إيران والسعودية والكويت كان دائماً مطروحاً، وأنها قضية لن تكون معقدة، وهي قابلة للحل مع النوايا الحسنة التي أبداها المسؤولون الإيرانيون، نتيجة العلاقات الجيدة مع الكويت".

كما شدد على أن "قضية حقل الدرة يمكن حلّها سلمياً، وقد أجرينا العديد من المحادثات الفنية مع الكويتيين في السنوات الماضية وحتى الآن"، مؤكداً أن بلاده "ليس لديها أي مطامع بأراضي الكويت".

وسبق أن أعلنت السعودية والكويت مراراً، آخرها في 3 أغسطس الجاري، تمسكهما بملكية "حقل الدرة" بالكامل، وأن إيران ليس لها أي حق فيه.

وأكدت إيران في أكثر من مناسبة، آخرها على لسان وزير النفط الإيراني جواد أوجي، في 30 يوليو الماضي، أنها "لن تتسامح مع أي انتهاك لحقوقها في حقل آرش (الدرة)".

ويعد حقل الدرة، الذي اكتشف في مياه الخليج عام 1967، موضع خلاف بين الكويت وإيران منذ مدة طويلة، حيث تقول الأخيرة إنها تشترك في جزء منه مع الدولة الخليجية التي اتفقت مع السعودية على تطويره والاستفادة منه، العام الماضي، معتبرةً أنه "كويتي سعودي خالص".

وفي ديسمبر 2022، وقعت شركة "أرامكو لأعمال الخليج" و"الشركة الكويتية لنفط الخليج" مذكرة تفاهم لتطوير حقل الدرة للغاز المشترك بين البلدين.