ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

ماكغورك في الرياض لبحث «اتفاق التطبيع» مع مسؤولين فلسطينيين

في 2023/09/04

متابعات- 

من المتوقع أن يسافر كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جو بايدن، للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، إلى السعودية هذا الأسبوع، لـ«لقاء كبار المسؤولين الفلسطينيين»، ومناقشة إمكانية أن يكونوا جزءاً من «صفقة ضخمة محتملة بين الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل»، وفق ما أفادت به أربعة مصادر أميركية وفلسطينية، موقع «أكسيوس» الأميركي.

وبحسب مسؤول أميركي، فإن إدارة بايدن تأمل في التوصل إلى «تفاهمات واقعية» مع الفلسطينيين، بشأن المكون الفلسطيني في الصفقة المحتملة.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن يلتقي ماكغورك في السعودية بنائب الرئيس الفلسطيني، حسين الشيخ، ورئيس المخابرات الفلسطينية، ماجد فرج، والمستشار الديبلوماسي للرئيس الفلسطيني، مجدي الخالدي. كما سترافق ماكغورك في زيارته باربارا ليف، كبيرة ديبلوماسيي وزارة الخارجية للشرق الأوسط، والتي التقت بمسؤولين من السلطة الفلسطينية في عمان الأسبوع الماضي، وهو اجتماع وصفه مصدر فلسطيني بـ«المتوتر».

وكان موقع «أكسيوس» قد أشار إلى أنّ السلطة الفلسطينية زودت الرياض، في وقت سابق من هذا العام، بقائمة تحتوي على متطلباتها لعقد أي صفقة ضخمة. وتشمل القائمة ضرورة أن تمنح سلطة الاحتلال السلطة الفلسطينية المزيد من النفوذ على مناطق معينة من الضفة الغربية المحتلة، وإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس.

وخلال اجتماعهم الأسبوع الماضي، قال مسؤولون فلسطينيون لـليف إنهم يريدون أيضاً أن تعترف الأمم المتحدة بفلسطين كدولة ذات عضوية كاملة في المنظمة، وفق ما أفاد به مصدر فلسطيني، مضيفاً أنّ المسؤولة الأميركية أوضحت أن اعتراف الأمم المتحدة هذا ليس «خياراً مطروحاً»، «مما خيب آمال مسؤولي السلطة الفلسطينية».

ومن المتوقع أيضاً أن يجتمع المسؤولون الفلسطينيون، أثناء وجودهم في السعودية، مع المسؤولين السعوديين، لمناقشة قامئة التسليمات الخاصة بهم، على أن يلتقي ماكغورك، بدوره، بمسؤولين سعوديين خلال زيارته.