علاقات » ايراني

السفير السعودي يصل طهران لمباشرة مهامه

في 2023/09/07

متابعات- 

وصل السفير السعودي المعيّن لدى إيران عبد الله العنزي إلى العاصمة طهران،  لمباشرة مهام عمله، وذلك بعد ساعات من وصول نظيره الإيراني علي رضا عنايتي إلى مقر السفارة بالرياض.

وقال السفير العنزي لدى وصوله إلى العاصمة طهران، إن توجيهات القيادة السعودية تؤكد أهمية تعزيز العلاقات، وتكثيف التواصل واللقاءات بين البلدين، ونقلها نحو آفاق أرحب «لأن المملكة وإيران جارتان، وتمتلكان الكثير من المقومات الاقتصادية والموارد الطبيعية والمزايا التي تسهم في تعزيز أوجه التنمية والرفاهية والاستقرار والأمن في المنطقة ـ وبما يعود بالنفع المشترك على البلدين والشعبين الشقيقين».

وأكد أن «رؤية السعودية 2030» التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز «تمثل خريطة طريق تعكس جميع أوجه التعاون التي يمكن البناء عليها لتعزيز التعاون بين البلدين، وفق منظور استراتيجي يرسخ مبادئ حسن الجوار والتفاهم والحوار البنّاء الهادف والاحترام، ويعزز من الثقة المتبادلة بين البلدين».

يذكر أن بدء السفير السعودي مهامه الدبلوماسية رسمياً في العاصمة الإيرانية طهران، جاء تنفيذاً لاتفاق استئناف العلاقات بين البلدين الذي وُقّع في مارس (آذار) الماضي في الصين.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن استئناف بعثات البلدين أعمالها، ومباشرة السفيرين مهامهما، «خطوة أخرى لتطوير العلاقات بين البلدين»، مشدداً على حرص الرياض بحث سبل تفعيل الاتفاقات السابقة مع طهران، خصوصاً تلك المتعلقة بالجوانب الأمنية والاقتصادية.

كان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، قد أجرى زيارة رسمية إلى السعودية في أواخر أغسطس (آب) الماضي، التقى خلالها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وعقد جلسة مباحثات رسمية مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

واتفق الوزيران خلال لقائهما على إطلاق مرحلة جديدة بين البلدين تتسم بتعزيز التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، وكذا الأمن الإقليمي، ورحّب الأمير فيصل بن فرحان باستقبال الرئيس الإيراني في الرياض قريباً، مثمّناً تلبية عبداللهيان الدعوة لزيارة السعودية، ومناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ودعم بلاده ملف استضافة السعودية معرض «إكسبو 2030» في الرياض.

كما أعلن الأمير فيصل بن فرحان أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وجّه دعوة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لزيارة السعودية.

ووفق وزير الخارجية الإيراني، فإن الرئيس الإيراني قبِل الدعوة التي وجّهها له خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لزيارة السعودية، وسيقوم بها «في الوقت المناسب».