علاقات » ايراني

السعودية: سفيرنا لدى إيران قدم أوراق اعتماده رسميا

في 2023/09/12

وكالات- 

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، يوم الإثنين، أن سفيرها لدى طهران، عبدالله العنزي، قدم نسخة من أوراق اعتماده إلى نظيرتها الإيرانية.

جاء ذلك في بيان للوزارة، بعد يوم من إعلان إيراني مماثل بشأن السفير.

وقالت الخارجية إن "سفير المملكة لدى طهران عبدالله العنزي، قدم نسخة من أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان".

وأوضحت أن "ذلك جاء خلال استقبال الوزير عبداللهيان للسفير العنزي، في مقر وزارة الخارجية الإيرانية، بالعاصمة طهران، بحضور عددٍ من المسؤولين بالوزارة".

والأحد، أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية (رسمية) بأن سفير السعودية الجديد لدى إيران التقى عبداللهيان في مبنى وزارة الخارجية، وقدم نسخة من أوراق اعتماده.

وكانت الخارجية السعودية، أعلنت مساء الثلاثاء الماضي، وصول العنزي إلى طهران؛ لمباشرة مهام عمله، وفي نفس اليوم توجه سفير إيران بالمملكة علي رضا عنايتي إلى الرياض، ليعلنان لرسميا رفع مستوى الوفدين الدبلوماسيين بين البلدين.

وقدم عنايتي نسخة من أوراق اعتماده في 6 سبتمبر/أيلول إلى مساعد وزير الخارجية السعودي عبدالمجيد السماري، نيابة عن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.

وتوصلت إيران والسعودية في بكين يوم 10 مارس/آذار الماضي، وبعد 5 جولات من المفاوضات الأمنية في العراق (ابتداء من أبريل/نيسان 2021 والجولة الأخيرة في مايو/أيار 2022)، وثلاث جولات من المحادثات في عمان ووساطة هذين البلدين، إلى اتفاق نهائي لاستئناف العلاقات الدبلوماسية.

وكان قد جرى التمهيد للاتفاق بعد زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى بكين في فبراير/شباط 2022، والتنسيق الذي أجراه الرئيس الصيني شي جين بينج خلال زيارته للرياض، والمشاورات التي أجراها المسؤولون الصينيون والسعوديون، نهاية العام الماضي.

وبعد ذلك التقى وزيرا خارجية إيران والسعودية في بكين وتقرر تبادل الوفود الفنية لمراجعة عملية إعادة فتح البعثات الدبلوماسية للبلدين.

وعقب تبادل الوفود أخيرا يومي 6 و7 يونيو/حزيران، تم افتتاح السفارة الإيرانية والقنصلية العامة الإيرانية في جدة، بالإضافة إلى مكتب تمثيل إيران في منظمة التعاون الإسلامي في جدة بشكل رسمي.

وفي 17 يونيو/حزيران، قام وزير الخارجية السعودي بزيارة إلى طهران لمدة يوم واحد، وفي أغسطس/آب، بدأت البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران وجدة نشاطها مؤقتا في فندقين لحين جاهزية مباني السفارة والقنصلية العامة.